روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | مشكلات العصب البصري.. وتأثيرها على العين

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > مشكلات العصب البصري.. وتأثيرها على العين


  مشكلات العصب البصري.. وتأثيرها على العين
     عدد مرات المشاهدة: 1081        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل قارئ يقول: أعــانى من عدم رؤية صافية للنظر فى العين اليســرى وذلك بسبب العصب البصرى، حتى أننى لا أستطيع عمــل مقاس نظــارة للعين اليســرى فهـل من عــلاج لذلك؟

يجيب عن هذا السؤال الأستاذ الدكتور أسامة فاروق استشارى طب وجراحة العيون:

بالفعل تعود مشكلة المريض إلى مشكلة فى العصب البصرى، لأنه عبارة عن ألياف عصبية تخرج من الشبكية وتحول الصورة إلى تيار عصبى يصل لمراكز الإبصار فى المخ لترجمتها إلى أشياء.

وأسباب اعتلال العصب البصرى إما مياه زرقاء أى ارتفاع ضغط العين أو التهابات بالعصب البصرى أو ارتشاح وقد يكون ضمورا أوليا فى العصب البصرى، ويكون ناتجا عن ورم فى المخ أو التهابات وفيروسات فى المخ أو نتيجة بعض الأمراض الوراثية أو صدامات العين أو نتيجة ضغط زائد على المخ فى السائل النخاعى، كل هذه أسباب تسبب ضمور العصب البصرى.

وأعراض أمراض العصب البصرى هى تآكل المساحة البصرية وقلة سطوع الضوء، وبهتان الألوان فى العين وضعف الرؤية أى ضعف قوة الإبصار واتساع حدقة العين.

وعلاج أمراض العصب البصرى يكون على حسب علاج سبب إصابته و90% من الحالات يكون الهدف من العلاج هو الحفاظ على الجزء المتبقى من قوة العصب البصرى حتى يكون الضمور جزئيا وليس كليا، ونحاول توقف المرض كى لا يتفشى، ويستطيع المريض عمل نظارة طبية لعينه اليسرى.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع