روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | مشكلات المراهقة الصحية.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > مشكلات المراهقة الصحية.. الأسباب والعلاج


  مشكلات المراهقة الصحية.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 1474        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ما عوامل التغلب على مشاكل المراهقة الصحية؟ ومتى يكتمل نمو المراهق؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور فرحات ياسر استشارى السمنة والتغذية، قائلًا إن:

مرحلة المراهقة تمر بفترة نمو سريع فى الجنسين، وهى تسمى طفرة نمو سريع spurt تصاحبها تغيرات جسمية وفسيولوجية كثيرة تبدأ فى الإناث مبكرة من سن 9-11 سنة وتصل إلى 14 سنة، أما الذكور فتبدأ من 11-13 سنة وتصل إلى 16 سنة، ويكتمل نمو المراهق والمراهقة تدريجيًا حتى بلوغ التاسعة عشر لكل منهما لمدة تتراوح من 5-7 سنوات، وقد تطول فى الذكور.

أما المشاكل الغذائية الهامة فى مرحلة المراهقة، فهى مشكلة إنقاص الوزن، حيث إن زيادة الوزن أو السمنة تعتبر من المظاهر المنتشرة فى هذه المرحلة بسبب الإكثار من تناول الأطعمة العالية السعرات مثل الوجبات السريعة المليئة بالدهون كالبيفبرجر والبطاطس المقلية والحلويات والمشروبات الغازية وعدم ممارسة الرياضة، لكن يجب الحذر من عمل الرجيم الخاطئ فى هذه المرحلة التى تتطلب احتياجات غذائية كثيرة.

وأيضًا مشكلة النحافة تكون بسبب عدم تناول الاحتياجات الغذائية الضرورية للنمو فى هذه الفترة، والاختيار الردئ للأغذية، فالتثقيف الغذائى أهمية كبيرة فى هذه المرحلة، وذلك للإلمام بالعناصر الغذائية الهامة واللازمة للنمو السليم للمراهقيين.

وأنيميا نقص الحديد يكون بسبب قلة تناول الأغذية الغنية بالحديد واتباع عادات غذائية خاطئة مثل شرب المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين مثل الشاى، القهوة، البيبسى، الكاكولا، بالإضافة إلى الشيكولاتة بعد الأكل وأيضًا بسبب فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية.

وهشاشة العظام نتيجة الإكثار من تناول المشروبات الغازية والشاى والقهوة ونقص تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالألبان ومنتجاتها وعدم ممارسة الرياضة.

زيادة نسبة الكوليسترول بالدم: بسبب الإكثار من تناول الأطعمة المليئة بالدهون والذى يؤدى للإصابة بأمراض الضغط وتصلب الشرايين والقلب حتى عند هذا السن الصغير.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع