روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | مشكلات النوم عند الرضع.. الأسباب والحلول

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > مشكلات النوم عند الرضع.. الأسباب والحلول


  مشكلات النوم عند الرضع.. الأسباب والحلول
     عدد مرات المشاهدة: 415        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل أم: طفلتى تبلغ من العمر خمسة أشهر وترضع رضاعة طبيعية كاملة بدون تدخلات، والمشكلة أنها لا تنام أوقات كثيرة أثناء الليل وتصحو كل فترة، مما يصيبنى بالإرهاق، فهل هناك حلول لمشاكل النوم عند الرضع؟

تجيب على السؤال الدكتورة شروق الهيتمى، استشارى دولى الرضاعة الطبيعية قائلة:

كل الأمهات والآباء يريدون أن ينام الأطفال طوال الليل، أما الطفل فله رأى آخر. فالأطفال لا يستطيعون النوم أكثر من 3 أو 4 ساعات خلال الشهور الأولى لأنهم بعد هذا الوقت يحتاجون رضعة جديدة. ولكن حتى هذه الساعات الثلاثة من الأمهات من لا تحصل عليها.

وهذه بعض النصائح لتساعد الطفل على النوم نومًا هادئًا بإذن الله:

أولا المولود الجديد:

-ضعى الطفل على جسمك الجلد للجلد بدون ملابس، وضعى غطاء عليه واضبطى درجة حرارة الغرفة، ولا تضعيه فى سريره إلا بعد نصف ساعة من استغراقه فى النوم. هذه أفضل طريقة وسينام بإذن الله حتى الفجر.

ثانيا الرضع والكبار:

- دلكى برفق سلسلة ظهر الطفل من فوق لتحت، هذه الحركة مهدئة وتجلب النعاس بإذن الله.

-لفى الطفل فى لفة الأطفال. الطريقة: ضعى اللفة على السرير على شكل مثلث وضعى الطفل وسطها، رجله ناحية رأس المثلث ثم اثنى على الطفل الجزء الأيمن ثم الجزء السفلى ثم الأيسر. هذا الوضع يحسسه بالأمان ويقلل حركته. ويستعمل حتى 4 أشهرأو 6 أشهر.

-بعض الأطفال يهدأون بالمشى والبعض الآخر بالطبطبة والبعض بقراءة القرآن أو بالدوشة، مثل صوت المكنسة أو الغسالة.-هدهدة الطفل حركية من أسفل إلى أعلى ومن أعلى إلى أسفل، وليس من الأمام إلى الخلف أى كأنك تمشين وهو يتحرك لفوق ولتحت، ويماثلها وضع الطفل فى الحمالة الأمامية بالقرب من قلبك.- إذا كان الطفل يبكى باستمرار فحاولى أن تهدهيه قبل أن تعرضى عليه الرضاعة مرة أخرى.

- لا تدعى الطفل ينام لساعات طويلة بالنهار.

 الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع