روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | مشكلات بقاء الأسنان اللبنية.. لفترات طويلة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > مشكلات بقاء الأسنان اللبنية.. لفترات طويلة


  مشكلات بقاء الأسنان اللبنية.. لفترات طويلة
     عدد مرات المشاهدة: 371        عدد مرات الإرسال: 0

يقول قارئ: أبلغ من العمر (30 عاما) وعندى ضرس أخذ فى الحركة من مكانه وعند الكشف عليه، قال الطبيب: إنه من الضروس اللبنية ويجب خلعه دون الإشارة ما إذا هل من الممكن تثبيته أم سيتم خلعه وتركيب آخر أرجو الإفادة.

يجيب على السؤال الدكتور "يوسف عبد الغفار يوسف" دكتوراة طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص، جامعة القاهرة زميل الجمعية الدولية لزراعة الأسنان، قائلا:

يتعرض البعض لبقاء الأسنان اللبنية لفترات طويلة وعدم بزوغ الأسنان الدائمة، ويتم ذلك أحياناً فى وجود الأسنان الدائمة تحت الأسنان اللبنية ولكنها تكون عاجزة عن البزوغ لوجودها فى وضع خاطىء داخل عظام الفك أو لافتقادها القوة اللازمة للتحرك داخل عظام الفك والظهور، وفى حالات أخرى لا يكون هناك أسنان دائمة تحت الأسنان اللبنية وفى هذه الحالات قد يستمر وجود الأسنان اللبنية لسنوات طويلة ولا يحس بها المريض لأنها تظل فى وضع جيد وتؤدى وظيفتها بدون آلام.

ولا يشكل ذلك أزمة إلا عند فقد الأسنان اللبنية ويكون العلاج فى هذه الحالة بتحفيز الأسنان المدفونة على الظهور عن طريق أجهزة التقويم الثابتة وذلك فى حالة وجودها فى وضع جيد يسمح بجذبها ووضعها فى مكان مناسب، أما إذا كانت فى وضع غير مناسب فيتم خلعها جراحياً.

وقد تتسبب فى مشكلة تجميلية إذا كانت الأسنان اللبنية الموجودة أمامية، وعندها تظهر الأسنان اللبنية الباقية كأسنان صغيرة الحجم مقارنة بحجم الوجه وحجم الأسنان الدائمة المحيطة.

و فى حالة عدم وجود أسنان دائمة تحت الأسنان اللبنية أو عند خلع الأسنان الدائمة المدفونة يتم التخطيط لعلاج فقد الأسنان حسب اختيار الطبيب واحتياج المريض عن طريق زراعة الأسنان، أو عمل جسر كتركيبة ثابتة أوتركيبة متحركة.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع