روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | مفصل الكتف الملتصق.. ماذا يعني؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > مفصل الكتف الملتصق.. ماذا يعني؟


  مفصل الكتف الملتصق.. ماذا يعني؟
     عدد مرات المشاهدة: 680        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت هيام عبد الفتاح تقول، منذ عدة أسابيع بدا كتفى الأيسر يؤلمنى، وخلال أيام قليلة بدأت اشعر أنى غير قادرة على رفع الذراع الأيسر إلى أعلى، وكل يوم يمر أشعر إن ذراعى ثقيل الحركة أكثر من ذى قبل، حتى أننى الآن لا استطيع ارتداء ملابسى ولا استطيع غسل وجهى وأخشى أن يكون الأمر خطير، فما هى هذه الحالة، وهل العلاج الطبيعى مفيدا لحالتى؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا:

تسمى هذه الحالة مفصل الكتف الملتصق Frozen Shoulder (أو تيبس مفصل الكتف)، وهى حالة معروفة أشهر أعراضها الألم والتصلب فى مفصل الكتف مصحوبا بفقدان تدريجى للحركة. و تصبح حركة الذراع المصاب مؤلمة جداً جداً.

وقد يكون الشخص غير قادر على الوصول إلى أعلى رأسه أو لمس ظهره، والذى يزيد من المشكلة إن معظم المرضى يتجاهلون الم مفصل الكتف فى البداية ظنا منهم انه الم عارض، ولكن يشعرون بخطورة الموقف بعد أن يبدأ المفصل فى فقدان المدى الحركى الطبيعي، و يجب على المريض فى هذه الحالة مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة ومعرفة ما إذا كانت الأعراض محدودة بالكتف فقط، أم أنها بسبب عوامل أخرى كخشونة فقرات الرقبة أو انزلاق غضروفى، ولابد إن نشير إن بعض حالات التصاق الكتف تكون بسبب ارتفاع السكر فى الدم وكثير من المرضى قد لا يعلمون أنهم مرضى ارتفاع السكر إلا بعد حدوث التصاق الكتف، فتحليل مستوى السكر فى الدم من الخطوات الأولى فى هذه الحالة.

وفى حين أنه لا يوجد أى سبب محدد لالتصاق الكتف، فإن الخبر السار أن ما يزيد على 90 % من المرضى يحصلون على الشفاء التام ويصبح كتفهم طبيعيا 100% بعد جلسات العلاج الطبيعى

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع