روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | من هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بمرض الزهايمر؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > من هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بمرض الزهايمر؟


  من هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بمرض الزهايمر؟
     عدد مرات المشاهدة: 652        عدد مرات الإرسال: 0

تقول قارئة منذ عدة أشهر بدأت تظهر أعراض ضعف الذاكرة وثقل بالحركة لدى والدى، الذى تعدى الخامسة والستين من عمره، فهل هو مصاب بمرض الزهايمر، وهل هناك أشخاص معرضون للمرض أكثر من غيرهم؟

يجيب على السؤال الدكتور عبد المنعم عاشور، أستاذ طب المسنين ورئيس جمعية الزهايمر قائلا:

"المدخنون سواء من الرجال أو النساء والمصابون بالسمنة وخاصة المفرطة ومرضى الضغط والسكر من أكثر الفئات عرضة للإصابة بالزهايمر، نظرا لارتفاع نسب الكوليسترول فى الدم لدى هؤلاء المرضى، وهو ما قد يؤدى إلى انسداد الشرايين ومنها شرايين المخ التى تؤدى إلى ضمور منطقة الذاكرة بالمخ".

ويشير الطبيب إلى أن هناك حوالى 300 ألف مريض فى مصر مصابون بالمرض ينتظر زيادتهم إلى مليون مريض فى عام 2030، حيث انخفض سن الإصابة خلال الفترة الأخيرة دون سن الخمسين نتيجة الفراغ الذهنى.

وترجع أسباب الإصابة بالمرض إلى تساقط خلايا المخ والتى تظهر فى صورة تغييرات، مثل ترسيب مواد بروتينية وانخفاض عدد خلاياه وفقد العلاقة بين الخلايا ونقص الموصلات الكيميائية والعصبية بالمخ، ويؤدى هذا إلى تهرب الأنظمة الطبية والاجتماعية من رعاية هؤلاء المرضى مما يشكل عبئا نفسيا وجسديا لمن يرعى المريض.

ويؤكد الطبيب إلى أن مشكلة المريض تتحول إلى الصعبة عندما يتم اكتشاف المرض بعد انتهاء المرحلة الأولى التى تعد المرحلة المهمة التى يستجيب فيها المريض للأدوية بصورة أفضل، حيث يمر المريض بثلاث مراحل.

الأولى تبدأ باضطراب الذاكرة وخاصة الأحداث القريبة والمعاصرة وعدم التعرف على الزمن.

وفى الثانية تظهر أعراض إصابة الجهاز العصبى مثل صعوبة الكلام والكتابة وتغير طريقة المشى، حيث يبدأ المريض فى الدخول إلى حالة الاكتئاب. أما المرحلة الثالثة يفقد فيها المريض قدرته على الطعام والشراب ويرتد لمرحلة الطفولة.

الكاتب: عفاف السيد

 المصدر: موقع اليوم السابع