روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | من هم الأشخاص المعرضون للإصابة بمرض السكر؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > من هم الأشخاص المعرضون للإصابة بمرض السكر؟


  من هم الأشخاص المعرضون للإصابة بمرض السكر؟
     عدد مرات المشاهدة: 393        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: والدى مريض بمرض السكر والضغط وبدأت أتشكك من إصابتى بالمرض حيث علمت أن المرض قد يكون وراثيا من ناحية الأب فهل أنا معرض للإصابة بالمرض، مع العلم أن عمرى ثلاثون عاما وإذا كنت معرضا بالفعل فكيف تكون الوقاية منه؟

تجيب على السؤال الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض السكر بطب القاهرة ورئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر قائلة:

الأشخاص المصابون بالسمنة وزيادة الوزن وخاصة المصابين بالسمنة المفرطة هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكر حيث أثبتت الأبحاث والدراسات وجود علاقة وثيقة بين السمنة ومرض السكر فقد أشارت هذه الأبحاث إلى أن حوالى 80% من مرضى السكر من النوع الثانى مصابون بالسمنة، كما تؤدى سمنة منطقة البطن أو ما يسمى (بالكرش) إلى زيادة التعرض بمرحلة ما قبل السكر.

كما أن قلة النشاط الجسمانى والحياة السهلة المريحة والاقتصار على الأعمال المكتبية يساهم بشكل كبير على زيادة التعرض للإصابة بمرض السكر. وتشير الدكتورة إيناس إلى أن العامل الوراثى مهم جدا عند الحديث عن المرض وخصوصا النوع الثانى من مرض السكر، فالأشخاص الذين لديهم أحد الوالدين أو كلاهما مصاب بمرض السكر أو الذين لديهم توأم مصاب، كما أن السيدات اللاتى سبق إصابتهن بسكر الحمل أو أنجبن أطفالا زائدى الوزن أو تعرضن أثناء الحمل لزيادة السائل الأمينوسى هم أكثر عرضة أيضا للإصابة بالمرض فيما بعد، كما أن السيدات أو الفتيات المصابات بتكيس المبايض كثيرا ما يصبن بمرض السكر نتيجة لهذا التكيس.

وتشير الدكتورة شلتوت أيضا إلى أن التقدم فى العمر يعتبر أحد أهم المسببات للإصابة بمرض السكر، فقد أدى التقدم الصحى فى الآونة الأخيرة إلى زيادة معدل الأعمار وبالتالى زيادة عدد المصابين، وبحلول عام 2030 ستزداد أعداد المرضى ممن هم فوق سن السبعين إلى ثلاثة أضعاف. كما تؤدى الأنظمة الغذائية غير السليمة وكثرة التعرض للتوتر الذهنى إلى زيادة فرص الإصابة بالسكر.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع