روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | منظمة الصحة العالمية تؤكد.. وفاة 6 ملايين مدخن هذا العام

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > منظمة الصحة العالمية تؤكد.. وفاة 6 ملايين مدخن هذا العام


  منظمة الصحة العالمية تؤكد.. وفاة 6 ملايين مدخن هذا العام
     عدد مرات المشاهدة: 300        عدد مرات الإرسال: 0

أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرا عن التبغ أشارت فيه إلى أن 1.9 بليون إنسان يعيشون فى 23 بلداً قامت بلدانهم بحملة أو أكثر من الحملات الإعلامية القوية التى استهدفت مكافحة التبغ خلال العامَيْن الماضيين.

وفى هذا الإطار أكد دكتور علاء علوان، المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية المعنى بالأمراض أن المنظمة اتخذت عدة إجراءات للقضاء على التبغ منها اشتراط وجود تحذيرات صحية مصوّرة واسعة المساحة على علب التبغ لخفض الطلب على التدخين. أما التدابير الخمسة الأخرى فتشمل رصد تعاطى التبغ، وحماية الناس من دخان التبغ، ومساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين، مع زيادة الضرائب على التبغ. ولكل واحدة من هذه التدابير علاقة وطيدة بمادة أو أكثر من مواد اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ، والتى أصبحت قيد التنفيذ منذ عام 2005، والتى أصبح عدد الأطراف فيها يزيد على 170 بلداً إلى جانب الاتحاد الأوروبى، وتعرف هذه التدابير بأنها "الأفضل" والأكثر تأثيراً فى مكافحة التبغ.

وقد أشارت الصحة العالمية أن بليون إنسان أو أكثر من يدخنون التبغ يعيش 80% منهم فى بلدان منخفضة أو متوسطة الدخل، ونصفهم سيموتون بسبب مرضٍ ذى صلة بالتبغ.مما يؤدى الى وفاة 6 ملايين إنسان هذا العام بسبب التبغ منهم 5 ملايين من المدخنين أو ممن سبق لهم أن كانوا مدخنين أو من مستخدمى التبغ بدون دخان، إلى جانب 000 600 من غير المدخنين ولكنهم تعرضوا لدخان التبغ. وبحلول عام 2030 سيقضى التبغ على حياة ثمانية ملايين إنسان كل عام، فاستخدام التبغ من أكبر الأسباب فى وباء الأمراض غير السارية، وهى الأمراض القلبية والسكتة الدماغية والانتفاخ الرئوى، والتى تؤدى إلى 63% من الوفيات.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع