روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | نجاح أول عملية زراعة ساقين.. في أسبانيا

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > نجاح أول عملية زراعة ساقين.. في أسبانيا


  نجاح أول عملية زراعة ساقين.. في أسبانيا
     عدد مرات المشاهدة: 713        عدد مرات الإرسال: 0

قالت صحيفة لاتريبونوا الأسبانية إن أسبانيا شهدت نجاح أول عملية زراعة ساقيين مزدوج أجراها الطبيب الأسبانى بيدرو كافاداس، المعروف بإجرائه لعمليات مختلفة من الزراعة عملية زراعة مزدوجة لساقين، وتعتبر الأولى من نوعها فى العالم.

وقال بيدرو إن هذه المرة الأولى التى يتم فها زراعة لساقين تم إجراؤها فى مستشفى فى مدينة فالينسيا الأسبانية، ودعت وزارة الصحة إلى حتمية الحفاظ على سرية التفاصيل الخاصة للمريض، والانتظار ليومين على الأقل، وما يعرف عن هذا المريض أنه فقد ساقيه فى حادثة.

وتحدثت وزيرة الصحة الأسبانية لير باخين هاتفيا مع بيدرو لتهنئته بنجاح أول عملية زراعة للساقيين، مشيرة إلى أن تعتبر هذه العملية تفتح باب الأمل للمرضى الآخرين الذين يعانون من هذا النوع من البتر.

وقال مدير المنظمة العامة لعمليات الزراعة ONT رافائيل ماتينيسانز للإذاعة العامة الأسبانية إن "هذه العملية لم تجر من قبل فى أى بلد آخر فى العالم"، ومؤشرات نجاح هذه العملية نادرة جدا، مضيفا أنه من الصعب جدا العثور على متبرع مناسب لتلبية متطلبات معينة مثل السن وتوافق فصائل الدم.

وأشارت الصحيفة إلى أن أكتوبر 2008 قدمت أول عملية زرع ذراع مزدوج فى أسبانيا، بينما فى أغسطس 2009 أجريت عملية زراعة وجه كاملة، والتى أيضا اعتبرت أول عملية زراعة وجه كاملة بما فى ذلك الفك واللسان فى العالم.

الكاتب: فاطمة شوقي

المصدر: موقع اليوم السابع