روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | نصائح جديدة للتخلص من السمنة.. والحصول على الرشاقة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > نصائح جديدة للتخلص من السمنة.. والحصول على الرشاقة


  نصائح جديدة للتخلص من السمنة.. والحصول على الرشاقة
     عدد مرات المشاهدة: 249        عدد مرات الإرسال: 0

يقول الدكتور عمر رشاد، استشارى جراحة التجميل عضو الأكاديمية الأمريكية لجراحى التجميل، تتعدد الأسئلة عن مضغ الطعام وشرب الماء أثناء تناول الطعام؟ وكيف أتخلص من الكرش؟ وكيف أفقد وزنى بدون حرمان أو أثار صحية سلبيه للريجيم؟ وغيرها من الأسئلة.

- بداية يجب التعرف على جهازنا الهضمى وكيف يعمل؟

يمر الطعام بعدة مراحل حتى الوصول إلى مراحله النهائية، حيث تتم الاستفادة من المواد المغذية، وطرح الفضلات الضارة وباختصار

1 -المضغ: يتم فى الفم وخلاله يتم تقطيع الطعام وطحنه بواسطة الأسنان ويساعد اللسان فى تقليب الطعام فى الفم إضافة إلى دوره فى الإحساس فى التذوق عبر الحليمات الذوقية المنتشرة على مختلف سطح اللسان، حيث تتخصص كل منطقة من سطح اللسان بالإحساس بنوع محدد من الذوق كالمالح والحامض والمر والحلو، يتم فى الفم بالإضافة إلى الطحن والتقطيع إفراز اللعاب الغنى بخمائر الأميلاز التى تفكك السكاكر المعقدة المتعددة كالنشويات إلى سكريات ثنائية وبسيطة، وجود الماء فى الفم أثناء مرحلة المضغ من شأنه تقليل إفراز اللعاب وتقليل تركيز الأميلاز الأمر الذى يحول دون عملية تكسير السكر المعقد و عدم الاستفادة منه كسكر بسيط (جلوكوز) فى المراحل التالية .

2- فى المعدة يتم إفراز خمائر (الببسين) و(الكيمو تربسين) التى تقوم بالإضافة إلى الأحماض كالهيدروكلورايد والعصارات الصفراوية فى هضم الطعام وتحويله إلى خليط سهل الامتصاص (الكيموس) وتحليل محتوياته من البروتينات والفيتامينات بشكل جزئى وتستغرق هذه العملية 30 دقيقة وسطياً. وجود الماء فى المعدة خلال هذه المدة يخفض تركيز الخمائر و يثبط عملها.

مما تقدم نجد أن تناول الماء بكميات أكثر مما يلزم وفوق الاعتدال أثناء المضغ، أو بعد الشبع بنصف ساعة له تأثير سلبى على عملية التغذية، ويتسبب فى تقليل استفادة الجسم من المواد المغذية ناهيك عن مشاكل التلبك المعدى.

وخلاصة القول أحسنوا مضغ الطعام جيدا ولا تتناولوا طعاما قبل النوم مباشرة، وإنما قبل النوم على الأقل بساعتين.

- هل تعانين من أن مؤشر الميزان علق عند رقم معين ولم تعودى قادرة على الاستمرار فى نظامك الغذائى؟ شىء مزعج أليس كذلك؟

لا يهم ماذا تفعلين لإنقاص وزنك... فقد تبقى بعض الدهون بدون إزالة ولكن لا يعنى ذلك أن تأيسى.. فهى مجرد إشارة إلى أن جسمك بدأ الاعتياد على الوضع الجديد وبعد 4 أو 5 أسابيع من فقدان الوزن النمطى قد يزيد الجسم ولا يعرف أحد سبب هذه الزيادة، ولكنها قد تكون طريقة الجسم فى التعامل مع الوضع الجديد لأنك لم تقومى بتثبيت الوزن.

لذلك يجب عليك التركيز فى تلك الفترة لضمان فقدان باقى الوزن الزائد، فهناك بعض السيدات اللاتى يفقدن الأمل ويبدأن فى اكتساب الوزن من جديد، وإن تمكنت من اجتياز هذه المرحلة بنجاح فإنك سيبقى جسمك رشيقا للأبد بعد إزالة تلك الدهون التى تشبه الصخور.

الخطة التى ستخلصك من تلك الدهون وذلك الوزن الزائد فى صورة مثل شفط الدهون بالليزر أو جلسات الباور شيب بالليزر لحرق وإذابة الدهون وغيرها من الوسائل الفعالة والنهائية وللأبد و أسرار إزالة تلك الدهون.

1- قومى بتدوين الأكل الذى تناولته، اكتبى كل شىء تناولته خلال اليوم وقومى بمقارنته بما كنت تتناولينه قبل أن تبدأى نظامك الغذائى الحالى وتذكرى أننا ننسى ما نأكله خلال النهار، لذلك كونى صادقة مع نفسك.. هل أكلت كمية كبيرة من الحلويات والسكريات هنا.. أو بعض الكيك هناك..!

2- اعلمى أنه كلما كان وزنك أقل.. كلما استهلكت طعاما أقل، كلما كان وزنك أخف.. كلما احتجت إلى طاقة أقل، فتحتاج السيدات الأخف وزناً 200 من السعرات الحرارية أقل من السيدات الأكثر وزناً.

3- التنويع هو مفتاح الحل تناولك لنفس قائمة الطعام القديمة دون تغيير أو تنويع سيؤدى إلى زيادة وزنك وزيادة نسبة السكر فى دمك.

4- استعيدى نشاطك الرياضى.. الأيروبكس الأسبوعى يجب إجبار وتحفيز جسمك على حرق الدهون بصورة ثابتة وبناء بعض العضلات، لذلك يجب أن تعملى بجد وممارسة بعض الرياضة أو بزيادة نشاطك فى عملك.

5- كونى متحمسة دائماً... استمرار الدافع مهم ذكرى نفسك دائماً لماذا تؤدين إنقاص وزنك وكيف ستشعرين بإحساس أفضل وستبدين فى مظهر أجمل.

6- اتبعى خططنا الغذائية فستساعدك هذه الخطة على فقدان 7 أرطال من الدهون العنيدة... فقط خلال 3 أسابيع.

اعرفى أن العادات السيئة فى الأكل تعود مرة أخرى: فحفاظك على رشاقة جسمك لا يقل أهمية أو تعباً من وصولك إلى تلك الرشاقة، فإن عدت من جديد إلى عاداتك الغذائية السابقة فتوقعى اكتساب الوزن مرة أخرى.

تناولى وجبة الإفطار: فقد أشارت الدراسات إلى أن وجبة الإفطار مهمة جداً للبقاء على رشاقة الجسم

اتركى سيارتك فى الجراج: أشارت الجمعية الوطنية البريطانية للحفاظ على الوزن إلى أن الناس ذوى الأجسام الرشيقة يمشون مرتين أكثر من غيرهم، فاتركى سيارتك فى الجراج لتضطرى للمشى بصورة أكبر وبالتالى حرق الدهون بدلا من ركوب السيارة.

قومى بقياس وزنك مرة أسبوعيا: فمعرفة اكتسابك للوزن الزائد أفضل من انتظار اكتسابك الكثير والكثير من الوزن منه لا تسرفى فى مشاهدة التليفزيون: أشارت جمعية الحفاظ على الوزن إلى أن الناس الأقل مشاهدة للتليفزيون أقل اكتسابا للوزن الزائد حيث يشاهدونه 10 ساعات فقط أسبوعيا

فكرى برشاقة: فكرى فى بقائك رشيقة فالعقل والتفكير الإيجابى مهم جدا للبقاء رشيقة على عكس التفكير السلبى الذى قد يؤدى إلى نتيجة عكسية.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع