روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | نصائح صحية.. لمريض فقر الدم في رمضان

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > نصائح صحية.. لمريض فقر الدم في رمضان


  نصائح صحية.. لمريض فقر الدم في رمضان
     عدد مرات المشاهدة: 2350        عدد مرات الإرسال: 0

يعانى مريض فقر الدم من وجود خلل فى كرات الدم الحمراء سواء فى عددها أو فى حجمها.

ويعود ذلك إلى أسباب وراثية أو مشاكل فى التغذية، كنقص فى نسب الفيتامينات أو فى نسب الحديد، لذا يجب عليه اتباع نظام غذائى صحى والاستفادة من الشهر الكريم فى استعادة العناصر الغذائية التى يفتقدها جسده.

ويوضح دكتور محمد عبد الرحمن استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، إلى أن:

مريض الأنيميا أو فقر الدم غالبا ما يشعر بالإرهاق الدائم والدوار والصداع واضطرابات فى عضلة القلب.

بحيث يستطيع الإنسان سماع دقات قلبه، بالإضافة إلى ضعف التركيز والتنميل فى الأطراف، وفى حالة الإصابة بالأنيميا الشديدة التى تقل فيها نسب الهيموجلوبين فى الجسم عن 8 جم.

لا يجب على المريض الصيام نظرا لاحتياجه الدائم إلى السوائل والغذاء بشكل منتظم بحيث يكون من 3 إلى 4 مرات فى اليوم، أما فى حالة الأنيميا المتوسطة والبسيطة فبمكن له الصيام بل.

والاستفادة من شهر رمضان عن طريق تناول الياميش الذى يعد وجبة غذائية متكاملة لما يحتوى على كل العناصر الغذائية التى يحتاجها جسم الإنسان من سكريات وبروتين وفيتامينات، لذا يجب علية الإفطار بالياميش ليعوض ما فقده من سوائل.

كما يجب علية الإكثار من اللحوم البيضاء والحمراء والإكثار أيضا من الأطعمة التى تزداد بها الحديد كالكبدة والخضراوات كالبسلة والسبانخ، بالإضافة إلى ضرورة احتواء السفرة فى رمضان على طبق سلطة متكامل.

بعد الإفطار، ينصح دكتور محمد مرضى الأنيميا بتناول الفواكه الطازجة الغنية بالفيتامينات، خاصة الفواكه الحمضية من برتقال وجريب فروت حيث تحسن من معاملات الأنيميا.

وعلى الجانب الآخر يحذر دكتور محمد مرضى الأنيميا من خطورة تناول المنبهات من شاى أو قهوة بعد الإفطار، نظرا لقدرتها على تكسير الحديد والفيتامينات فى الجسم.

كما يجب عليهم أيضا الامتناع التام عن تناول المسكنات كالأسبرين ومشقاته، لتأثيرها القوى على المعدة الذى قد يصل إلى الإصابة بقرح المعدة الإثنى عشر.

الكاتب: فاطمة إمام