روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | نصائح غذائية.. لمرضى السكر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > نصائح غذائية.. لمرضى السكر


  نصائح غذائية.. لمرضى السكر
     عدد مرات المشاهدة: 312        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل لنا القارئ محمد عبد الله يقول: أنا مريض بالسكر وأرغب فى معرفة طريقة الغذاء الصحية لمرضى السكر؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور خالد يوسف أخصائى التغذية والسمنة والنحافة عضو الجمعية المصرية لدراسات السمنة وعضو الجمعية الأمريكية لعلاج السمنة قائلا:

عادة ما تتحدد الأنظمة الغذائية لمريض السكر تبعا لنتيجة التحاليل التى أجراها لنسبة السكر ومستواه والطريقة التى يتبعها فى العلاج ولكن بشكل عام يمكن أن نوجه بعض النصائح الهامة لمرضى السكر، وهذه النصائح تتمثل فى:

تقسيم احتياجات الجسم من السعرات الحرارية الى والمواد المهمة إلى:

1- حوالى 50% من كمية السعرات الحرارية نحصل عليها من النشويات ويفضل النشويات والكربوهيدرات البسيطة وليست المركبة بمعنى تناول اللأرز البنى بدلا من الأبيض والعيش السن والبنى بدلا من العيش المعد من الدقيق الأبيض.

2- من 25%:20% بروتين ويفضل الابتعاد عن اللحوم الحمراء وعدم تناولها إلا مرة واحدة أسبوعيا على الأكثر ويفضل تناول اللحوم البيضاء مثل الدجاج والأسماك مثل التونة والسردين والسلمون وينصح يتنوع مصادر البروتين بين المصادر الحيوانية السابق ذكرها والمصادر النباتية مثل شوربة العدس والمشروم مع الخضار وكذلك البقوليات مثل الفول والفاصوليا البيضاء وذلك ليومين فى الأسبوع.

3- النسبة الباقية والتى تمثل من 25%:20% دهون ويفضل أن تكون دهون غير مشبعة مثل زيت الزيتون والزيت الحار وزيت السمسم، وكذلك يمكن الحصول عليها من الأسماك الزيتية، مثل السلمون والسردين، أو من بزور الرجلة والتى يمكن إضافتها الى الزبادى أو السلطة.

وبجانب هذا النظام اليومى يفضل اتباع بعض النصائح المهمة مثل:

1- تناول الفواكه التى تحتوى على سكريات بسيطة كالبرتقال والتفاح والكيوى والباباى كما يفضل تناول الفاكه فى صورتها الصلبة وليست معصورة لاحتوائها على الألياف التى تقلل من إمتصاص السكر فى الدم.

2-تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والبليلة.

3- الحرص على أن يحتوى النظام الغذائى اليومى على مجموعة الفيتامينات الهامة مثل فيتامين (أ) و(ج) و(ه) وكذلك العناصر المعدنية، مثل الكالسيوم والماغنيسيوم وهذه العناصر يتم الحصول عليها عن طريق الغذاء المتناول يوميا.

4- شرب كوب من الحلبة أو القرفة بعد كل وجبة لتحسين معدل سكر الدم.

5- هناك سلطة علاجية ينصح بتناولها مرضى السكر وتتكون من حبة طماطم واحدة شرائح كرنب أحمر وأخضر وجرجير وبصل وثوم وفلفل ملون، مع إضافة ملعقة زيت زيتون وخل تفاح.

6- ضرورة شرب 4 أكواب من الماء قبل كل وجبة وهو ما يساعد على خفض سكر الدم بشكل كبير فى خلال شهر واحد.

الكاتب: سارة حجاج

المصدر: موقع اليوم السابع