روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | نصائح ووصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب.. ظهور الحبوب نتيجة تغيير في هرمونات الجسم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > نصائح ووصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب.. ظهور الحبوب نتيجة تغيير في هرمونات الجسم


  نصائح ووصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب.. ظهور الحبوب نتيجة تغيير في هرمونات الجسم
     عدد مرات المشاهدة: 406        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل أحد القراء: أعانى من حب الشباب وأجد حرجا شديدا فى التعامل مع الآخرين نظرا لتشوه وجهى من آثار هذه الحبوب فكيف يمكن التخلص منها؟ .. يجيب الدكتور هانى الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بالمركز القومى للبحوث قائلا:

تظهر الحبوب فى مرحله الشباب نتيجة تغيير فى هرمونات الجسم وتعرض الإنسان إلى التوتر العصبى حيث توجد غدد تحت الجلد تفرز مواد دهنية.

وأحيانا يحدث انسداد فى فتحات هذه الغدد فتحدث الحبوب نتيجة تكون المواد الدهنية وأحيانا تصاب بالبكتيريا فتصبح حبوبا صديدية وللوقاية من الإصابة بحب الشباب ننصح الشباب بالبعد عن التوتر العصبى والقلق.

كما أن هناك العديد من النباتات لها خاصية شفاء البشرة من حب الشباب والالتهاب كما أنه منظف للبشرة أيضا مثل نبات البابونج ونبات القرنفل الذى له خاصية أنه مطهر وشاف للطفح الجلدى علاوة على أن هناك بعض النباتات التى تحتوى على فيتامين "أ" مثل الجزر والسبانخ والبطاطس وكذلك اللحوم مثل الكبدة لها خاصية القضاء على حب الشباب كما أنها تضفى على البشرة النعومة والنضارة.

ويمكن لمن أصيب بمرض حب الشباب أن يستخدم نبات البابونج كغسول وذلك بأن يغلى ثلاث ملاعق كبيرة من زهرة البابونج فى لتر ماء وبعد خمس دقائق يصفى ويغسل به الوجه فإن له القدرة على علاج حب الشباب وكذلك مسحوق أزهار البابونج إذا وضعت فوق الدمامل يعمل على شفائها وعصير الثوم أيضا يفيد فى معالجة الدمامل البسيطة، ونريد أن نوضح أن نوع الأكل ليس له علاقة بحب الشباب كما يعتقد البعض.

وماذا عن الحبوب السوداء؟

يؤكد الدكتور هانى الناظر أن الرؤوس السوداء للحبوب تحدث نتيجة تراكم الأتربه على هذه الحبوب واتحادها مع المواد الدهنية الموجودة بها عن طريق مسام الجلد ولا ننصح أن يزيلها الشخص نفسه، أما العلاج فهو الإكثار من تناول الخضر والفاكهة الطازجة والتى تحتوى على الفيتامينات وهناك طرق طبيعيه للعلاج دون أدوية كما يحدث فى سفاجا عن طريق ماء البحر وأشعة الشمس والإقبال على استخدام النباتات التى لها خاصية علاج الدمامل والبثور التى تظهر فى الوجه سواء كانت غسول أو دهانات فى صورة كريم.

البقع السوداء التى تظهر على الوجنتين كيف يمكن علاجها؟

هذه البقع تسمى الكلف وهو يحدث فى السيدات أكثر من الرجال والعوامل التى تساعد على ظهورها هو التعرض لأشعه الشمس لفترات طويلة وهناك أيضا أسباب وراثية للوقاية من الإصابة بالبقع السوداء يراعى الإقلال من التعرض لأشعه الشمس المباشرة لفترات طويلة واستخدام واقيات من الشمس لمنع تأثير الأشعة على الجلد وهى عبارة عن كريمات تستخدم على الجلد مباشرة، ولا يفوتنا استخدام عسل النحل كدهان على البشرة يشفى من الإصابة بهذه الحبوب كذلك دهان الوجه بملعقة من زيت حبة البركة مع ملعقة زيت الزيتون لمدة ساعة فإنه يضفى على الوجه جلاء وصفاء والإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة الغنية فى محتواها بالفيتامينات كما أن أوارق وجذور البقدونس يفيد جيدا فى العلاج من الكلف ويحضر المغلى بوضع 10 جرام من أوراق البقدونس لكل فنجان ماء مغلى ويغسل الوجه.

وللحفاظ على نضارة الوجه وتجنب الإصابة بحبوب الوجه؟

يقول نصيحتى لجميع الأفراد بصفه عامه البعد عن القلق والتوتر النفسى والإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة والتى تحتوى على الفيتامينات التى تضفى على البشرة النعومة والنضارة ومحاولة ممارسة الرياضة وأبسطها رياضة المشى والبعد عن التدخين والسهر.

كما لا يفوتنا أن ننصح بالإكثار من استخدام النباتات الطبية والعطرية سواء فى صوره مسحوق أو كريمات أو غسول والإقلال من استخدام الكيماويات والتى لها أعراض جانبيه كما أن عسل النحل له من الفوائد العديدة التى يفيد فى هذا المجال.

كما أنصح السيدات والفتيات بصفة خاصة بالاقتصاد فى مساحيق الوجه والكريمات واستخدام الأنواع المعروفة منها والبعد عن إجراء الرجيم القاسى والحرص كل الحرص من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة مع الاعتدال فى تناول السكريات والنشويات حتى ينعم الجميع بوجه نضر وصحة جيدة.

الكاتب: أمل علام

الموقع: موقع اليوم السابع