روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | نصائح .. للتخلص من الإمساك لدى الأطفال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > نصائح .. للتخلص من الإمساك لدى الأطفال


  نصائح .. للتخلص من الإمساك لدى الأطفال
     عدد مرات المشاهدة: 392        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل أحد القراء: ابنى عمره 10 سنوات ومنذ شهرين وهو يعانى من إمساك يومى شديد ولا يستطيع أن يتبرز إلا بتحاميل للإمساك، وقد قمنا بعمل تحاليل ولم يكن يعانى من شىء، فأرجو إفادتى ماذا أفعل؟ وأى الأدوية أو الأطعمة أقدمها له؟ وهل استمر على التحاميل؟

تجيب الدكتورة نهى أبو الوفا، استشارى طب الأطفال قائلة:

على الأم عدم الاستمرار فى التحاميل لأن الطفل يتعود عليها ولا يقوم بالتبرز إلا بأخذ هذه التحاميل، وعلى الأم أن تحرص على إدخال الخضراوات والفاكهة فى طعام طفلها، مثل الخص لأنه يحتوى على الزيوت والكوسة وعصير البرتقال، ولا بد من أخذ بعض الأدوية الملينة مثل دواء لاكتيلوز ملعقة كبيرة ليلا قبل النوم.

وهناك أسباب نفسية تتعلق بالإمساك إذا كان الطفل يعانى من التوتر النفسى أو نتيجة عدم تناول الطعام بكميات مناسبة، مما يجعله يعانى من الإمساك، وممكن أن يكون معتادًا على تناول بعض الأطعمة التى تؤدى إلى الإمساك مثل التفاح والجزر والبطاطس.

لذلك ننصح الأم بضرورة تناول الخضر والفاكهة التى لا تسبب الإمساك مع ضرورة أن يمارس الطفل الرياضة والإكثار من تناول الماء والعصائر، وخصوصًا عصير البرتقال وتناول العيش البلدى، والذى يحتوى على الردة بدلا من العيش الأبيض.

وإذا لم يتحسن الطفل ممكن إعطاء الطفل دواء منظم لحركة الأمعاء ويسمى Gast-reg وهو يؤخذ ثلاث مرات فى اليوم لأنه ينظم حركة الأمعاء، ويؤخذ فترة لا تقل عن شهر حتى يأتى بنتيجة.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع