روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | نقص ساعات النوم.. والأزمات القلبية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > نقص ساعات النوم.. والأزمات القلبية


  نقص ساعات النوم.. والأزمات القلبية
     عدد مرات المشاهدة: 372        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل القارئ مصطفى أحمد يقول، هل نقص ساعات النوم يسبب أزمات قلبية ويرفع من خطر الإصابة بالجلطات؟

يجيب الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلاً: أكدت دراسة علمية أن نقص ساعات النوم قد يسبب أزمات قلبية ويرفع خطر الإصابة بالجلطات، خاصة لدى كبار السن أو المصابين بارتفاع ضغط الدم، ومن ثم لابد أن تلك الفئة تهتم بالمواظبة على النوم لأكثر من سبع ساعات ونصف يومياً.

وذكرت الدراسة، أن ضغط الدم لدى معظم الناس ينخفض خلال ساعات النوم، لكن بعض الأشخاص قد يعانون من عارض يترافق فيه الأرق مع ارتفاع فى ضغط الدم خلال الليل، وهو ما يجعلهم عرضة للموت الفجائى بنسبة أعلى بكثير من الأشخاص العاديين قد تصل حتى أربعة أضعاف.

وأوضحت الدراسة التى أجريت فى اليابان على ما يزيد على 1200 شخص مصاب بضغط الدم المرتفع حول الوقت الذى يقضونه فى السرير، أن الرجال والنساء الذين أبلغوه بأنهم ينامون أقل من سبع ساعات ونصف كل ليلة عرضة لحادث متصل بالقلب والشرايين خلال عامين، فى حين أن المصابين بينهم بارتفاع فى ضغط الدم سيكونون عرضة لحادث مماثل بمعدلات تزيد بنسبة 4.43 مرات، وتعليقاً على هذه الدراسة، قالت الدكتورة كريستين كنوستين، الباحثة بجامعة شيكاغو الأمريكية أن هناك الكثير من الأمور التى تجرى أثناء النوم.. ونحن نعتقد أن ما يحدث فى الدماغ أو الجسم خلال هذه الفترة يساعد فى الحفاظ على عمل وظائف الجسم.

ويشير الدكتور جمال إلى أن الإنسان عادة ما يكتفى بما بين سبع إلى ثمانى ساعات من النوم يومياً، غير أن كبار السن غالباً ما ينامون أقل من سواهم، وهو أمر يرى بعض الأطباء أنه ظاهرة طبيعية لأنهم باتوا أقل حاجة له، بينما يعتقد آخرون أنه ناجم عن اضطرابات معينة، ويعتقد الباحثون أن الحصول على ساعات كافية من النوم بات صعباً بالنسبة للناس من جميع الأعمار، وذلك بسبب ضغوط العمل ومغريات الحياة الحديثة مع التليفزيون والإنترنت.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع