روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | نمط الحياة عند النساء.. والوقاية من الأمراض

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > نمط الحياة عند النساء.. والوقاية من الأمراض


  نمط الحياة عند النساء.. والوقاية من الأمراض
     عدد مرات المشاهدة: 508        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل عثمان عبد الفتاح يقول: هل نمط الحياة لدى الرجال يصيبهم بالأمراض أكثر من النساء؟

يجيب الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا:

يبدو جليا أن العديد من أمراض الرجال يرجع إلى نمط الحياة غير الصحى الذى يعيشونه، مثل إكثارهم من شرب الكحول والتدخين والتغذية السيئة مع قلة ممارسة التمارين الرياضية، كما يرى الخبراء أن الرجال مهملون فى طلب المساعدة الطبية حتى لو كانوا بحاجة إليها، وقد كشفت الإحصاءات التى أعدها "منتدى صحة الرجال" أن نسبة الرجال البريطانيين الذين يموتون قبل بلوغهم 75 عاما يصل إلى 42%مقارنه بنسبة لم تتجاوز26%من النساء أى أن حوالى 100 ألف من الرجال يموتون فى وقت مبكر كل عام بالمقارنة مع 66 ألف امرأة، ومعظم هذه الوفيات يمكن تجنبها إذا تم الوقاية من كثير من الأمراض مثل الأزمات القلبية والسكتات الدماغية التى تعد الأكثر قتلا للرجال، إذ تقتل 300 شخص من كل 100 ألف رجل مقارنة بـ 190 من كل 100 ألف امرأة.

ويأتى السرطان فى المرتبة الثانية، إذ تشير الإحصاءات إلى أن الرجال أكثر بحوالى 70% عرضة للموت بسبب السرطان من النساء الذى يصيب الجنسين، وأنهم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من النساء بنسبة 60%.

وتأتى أمراض الجهاز التنفسى فى المرتبة الثالثة، يليها مباشرة الخرف وأمراض الكبد.

ويرتبط معظم هذه الأمراض بعوامل من الممكن تجنبها أمثال السمنة والإكثار من الكحول، وهى المشكلات الأكثر شيوعا بين الرجال.

وعند مقارنة جموع من النساء والرجال من غير المدخنين وغير المتعاطين للكحول،وجد أن 40% من الرجال يقومون بنشاطات جسدية كافية.

وهذا يوضح جزئيا لماذا كانت نسبة 41% من الرجال أكثر وزنا مقارنة مع نسبة 32% من النساء، كما أن الرجال أكثر عرضة لإنهاء حياتهم عبر العنف، سواء عن غير قصد عبر حوادث الطرق أو بقصد عبر عمليات الانتحار، وعلى الرغم من أن معدلات محاولات الانتحار لا تختلف بين الجنسين إلا أن الرجال أكثر نجاحا من النساء فى مثل هذه المحاولات. وتبلغ نسبة الرجال من بين الأشخاص الذين نجحوا فى قتل أنفسهم 76%، وذلك يرجع لما يعانيه الرجال من كبت لمشاعرهم لما يقابلونه فى عملهم أو عندما يفقدون وظائفهم التى تنعكس سلبا على حالتهم النفسية وشعورهم بالعجز.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع