روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هشاشة العظام.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هشاشة العظام.. الأسباب والعلاج


  هشاشة العظام.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 246        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أبلغ من العمر 45 عاما ً وأعانى من وهن وهشاشة فى العظام منذ 5 سنوات، أى بعد بلوغى سن الأربعين، وكنت أود أن أسأل كيفية علاج وهن العظام؟

ويرد الدكتور محمد عبد العظيم، استشارى أمراض العظام، قائلاً:

إن إصابة أى امرأة بهشاشة أو وهن فى العظام يأتى غالباً بعد سن الأربعين، حيث إن هذه الهشاشة غالباً ما تحدث بعد 4 سنوات من انقطاع الدورة الشهرية عند السيدات فوق الـ40 عاماً.

ويرى أنه من الضرورى لعلاج هذه الهشاشة أن تداوم المريضة على حقن هرمون الكاليستولين، التى تحقن تحت الجلد كل 3 أيام ولمدة 3 أسابيع.

كما نصح بعمل تحاليل عامة لنسبة الكالسيوم فى الدم وتحليل للغدة الدرقية والغدة الغير درقية، لمعرفة سبب وهن العظام، حيث إنه من الممكن أن يكون السبب هو الغدة الدرقية.
ولفت إلى ضرورة إجراء فحص لكثافة العظام حتى يمكن علاج هشاشة العظام فى مراحلها المبكرة، ونصح بممارسة أى نوع من الرياضة البسيطة أو المشى ساعة على الأقل يوميًا.

وأوضح أن علاج هشاشة العظم عادة يستغرق مدة طويلة حتى بعد تحسن حالة العظام.

وقال إنه "لكى نتجنب المضاعفات التى قد يتعرض لها مريض الهشاشة ينصح بعدم ترك أى أشياء على الأرض يمكن أن يتعثر أو يصطدم بها المريض أثناء تنقله فى المنزل، وعدم رفع القدم لغسلها فى الحوض عند الوضوء، فكثيرا ما يتسبب ذلك فى سقوط المريض وحدوث كسر بعنق عظمة الفخذ."

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع