روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل أقراص الميتفورمين لعلاج مرضى السكر ضارة بالكبد؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل أقراص الميتفورمين لعلاج مرضى السكر ضارة بالكبد؟


  هل أقراص الميتفورمين لعلاج مرضى السكر ضارة بالكبد؟
     عدد مرات المشاهدة: 281        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: والدتى مصابة بمرض السكر ومنذ فترة وصف لها الطبيب أقراص الميتفورمين لعلاج المرض ولكن هناك أقاويل تشير إلى أن هذه الأقراص ضارة بالكبد فهل هذا صحيح؟

تجيب على السؤال الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ أمراض السكر بطب القاهرة قائلة:

كثير من مرضى السكر يتشككون فى علاجاتهم الموصوفة بواسطة الأطباء المختصين، نظرًا لكثرة الحديث عن أنواع الأدوية والأقراص مع الأقارب والجيران، نتيجة لارتفاع نسب الإصابة بالمرض بين المصريين، والذى وصل حسب الإحصاء الأخير للمعهد الفيدرالى للسكر الأخير إلى أكثر من 11%.

وتشير الدكتورة إيناس إلى أن كثيرًا من مرضى السكر يعتقدون أن أقراص الميتفورمين لها أثار ضارة على الكبد، وبالتالى يتوقفون عن تناولها مما يسبب لهم مشاكل صحية، ويتعرضون لمضاعفات المرض نتيجة الامتناع عن تناول العلاج, والمعلومة الصحيحة أن أقراص الميتفورمين ليست لها أية أثار ضارة على الكبد السليم لمريض السكر, بل العكس يفضل تناولها لمرضى السكر المصابين بالسمنة، وخاصة الذين يعانون من الإصابة بالكبد الدهنى.

وهناك نصيحة هامة لهؤلاء المرضى المصابين بالكبد الدهنى، وهى ضرورة إنقاص الوزن 10% من الوزن العادى أو الطبيعى على أن يكون هذا الإنقاص تدريجيا وليس بصورة مفاجئة، وهذا من شأنه أن يحسن من الحالة الصحية العامة للمريض.

 الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع