روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل ألم الرأس المستمر.. يعني ارتفاع ضغط الدم؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل ألم الرأس المستمر.. يعني ارتفاع ضغط الدم؟


  هل ألم الرأس المستمر.. يعني ارتفاع ضغط الدم؟
     عدد مرات المشاهدة: 1550        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة 46 عاما أعانى من الدوخة منذ انتهاء صيام رمضان، عندما أغير وضعى أو انتقل من مكان لآخر أشعر بألم شديد فى الرأس بشكل يشبه الخبطات المتتالية وتستمر إلى خلف الأذن، علما بأننى أعانى من السكر والضغط، ومنذ تلك الفترة، وأنا أعانى من عدم استقرارهما فتارة فى ارتفاع وتارة فى انخفاض، فماذا أفعل؟ وإلى أى التخصصات أذهب؟ وهل ما لدى بسبب الضغط الغير منتظم؟

يجيب الدكتور حسام إبراهيم أستاذ جراحة المخ والأعصاب عن هذا السؤال، ويشير إلى أن الأعراض تختلف من مريض إلى آخر، وتلك الأعراض شائعة لأكثر من مرض، ولكن المؤشر الأساسى هو الضغط، فإذا كان ضغط الدم لدى المريض منضبط، ومع ذلك يشعر بكل تلك الأعراض فلابد من توجهه لطبيب فى الحال لتحديد ما يعانى منه المريض، فقد يكون التهاب بالأذن أو التهاب بفقرات الرقبة أو قد تكون مشكلة فى الاتزان وتخص الأعصاب.

ويضيف "حسام"، أنه إذا كان المريض يعانى من ارتفاع فى الضغط أو عدم انضباط فيه فقد يكون هو السبب الأرجح للإحساس بألم الرأس الحاد أو الشكشكات فى أعلى أو أسفل الرأس والرغبة فى النوم، ولكن من الأعراض الشائعة والتى قد تصاحب مرضى الضغط الصداع والدوخة وغباشة النظر.

ويؤكد حسام أنه هنا لابد من علاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع، وقد يكون سببه التوتر الشديد أو التعرض لمشكلة كبيرة، حيث وجد أن كثيرا من مصابى الضغط العالى بمجرد زوال أو محاولة تخفيف الشد والضغط الذى يمارسه أو يقع عليه أثناء ممارسة حياته الطبيعية بقدر ما يشعر بتحسن ملحوظ فى صحته وضغطه، وأما بالعلاج الدوائى، وهنا لابد من اللجوء إلى الطبيب المختص، وهو الذى يحدد الجرعات والنوعية الدواء المطلوب.

ويضيف حسام، أن العلاج الدوائى لابد من بعض الإجراءات بجانبه للمحاولة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، مثل تنظيم الأكل والوجبات وعدم الإفراط بتناول البروتينات والسكريات والدهون والأملاح، وكذلك على المريض بالضغط المرتفع تناول الفواكه والخضراوات الطازجة قد الإمكان، وممارسة الرياضة بانتظام وتخفيف الوزن والابتعاد عن الكحوليات.

الكاتب: مروة محمود إلياس

المصدر: موقع اليوم السابع