روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل إهمال علاج دوالي الساقين.. يؤدي للجراحة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل إهمال علاج دوالي الساقين.. يؤدي للجراحة؟


  هل إهمال علاج دوالي الساقين.. يؤدي للجراحة؟
     عدد مرات المشاهدة: 1968        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أبلغ من العمر 40 عاما وأعانى من دوالى بالساقين مما يجعلنى أشعر بآلام شديدة وثقل فى قدمى وأريد أن أعرف ما العلاج؟

يجيب الدكتور محمد عبده المغاورى استشارى جراحة ألاوعيه الدموية قائلا:

دوالى الساقين ثلاثة أنواع يرتبط كل منها بنوع معين من العلاج يختلف عن الآخر.

النوع الأول هو (الدوالى الخفيفة) عبارة عن شعيرات دموية دقيقة تحت الجلد وراء الركبتين وعند بداية القدمين، وعلاج هذا النوع سهل ويعتمد بشكل كبير على قوة المريض وانتظامه فى التمشية بانتظام كل يوم ولا يقف على قدميه مده طويلة ويرتدى (شراب ضاغط)خاص بعلاج الدوالى وبمرور الوقت والتمشية بانتظام تتلاشى الدوالى تماما.

أما النوع الثانى وهو(الدوالى الزرقاء) وهى شعيرات لونها ازرق تظهر وراء الركبتين وتتركز عند نهاية القدمين وتكون أغلظ بعض الشئ من الدوالى الخفيفة، وعلاج هذا النوع يكون (بالحقن) حيث نقوم بحقن الدوالى بمواد حارقة للوريد فيحدث تجلط للدماء مما يوقف انتشار الدوالى ويعالجها تماما فى تلك الحالة.

أما النوع الثالث وهو أشدهم على المريض بحيث يكون شكل الدوالى فى القدم مثل الثعبان غليظة وبارزة ويظهر كخرطوم متعرج وطويل به كريات بارزة يمتد من وراء الركبتين إلى أسفل القدمين وعلاج تلك الحالة المتقدمة يستلزم التدخل الجراحى بحيث نقوم بإزالة هذا الوريد تماما مما يساعد على علاج تلك الحالة.

ويحذر دكتور مغاورى من الإهمال فى علاج دوالى الساقين لما له من خطورة على المريض، يؤدى إلى آلام شديدة وثقل بالقدمين على المدى القريب، أما على المدى البعيد فتحدث تغييرات ظاهرة فى لون الجلد بالقدمين حيث يميل بالتدريج إلى الزرقان والتشقق ثم التقرح تماما ويصبح جلدا ميتا مما يضطرنا إلى عمل عمليات لترقيع الجلد الميت،لذا يجب استشارة الطبيب بمجرد ظهور الدوالى بالساقين بحيث يكون العلاج بسيطا فى المراحل الأولى.

الكاتب: مروة محمود

المصدر: موقع اليوم السابع