روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل استخدام أدوات المريض تساعد في الإصابة بفيروس سي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل استخدام أدوات المريض تساعد في الإصابة بفيروس سي؟


  هل استخدام أدوات المريض تساعد في الإصابة بفيروس سي؟
     عدد مرات المشاهدة: 386        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أبلغ من العمر 26 عاماً ووالدى مصاب بفيروس سى منذ ما يقرب من ستة أشهر، وأريد أن أعرف هل ينتقل فيروس سى من خلال استخدام أدوات المريض؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور حسن الفيومى مدرس أمراض الكبد والجهاز الهضمى، قائلاً:

"استخدام أدوات المريض تتسبب فى الإصابة بفيروس سى، واستخدام ماكينة الحلاقة الخاصة بالمريض وفرشاة الأسنان أو قصافة الأظافر مثلاً قد تتسبب فى نقل فيروس سى بشكل مباشر إلى الطرف الآخر، لذا ينصح بالبعد عن استخدام أية أدوات يستعملها المصاب بالفيروس.

ومن أهم العادات التى ينصح الفيومى بالبعد عنها هى الابتعاد عن الوشم والرسم على الأجساد كذلك تجنب الذهاب إلى طبيب أسنان يستخدم أداوت غير معقمة، حيث من الممكن أن تنتقل الإصابة عن طريق طبيب الأسنان، أما عن المريض الذى يعانى من جروح فى جسده فيفضل الابتعاد عنه تماماً، حيث يصبح ناقلاً للعدوى بشكل كبير وكذلك القبلات أو استخدام الحقن بأدوات تم استخدامها من قبل والأدوات الغير معقمة.

ينتقل فيروس سى عن طريق الدم، فيما ينتقل فيروس بى عن طريق اللعاب أو الحيوانات المنوية، حيث يورث من الأب إلى الأبناء أو إلى الزوجة.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع