روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل الأنسولين يمثل خطورة على مرضى السكر مصابي الكبد؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل الأنسولين يمثل خطورة على مرضى السكر مصابي الكبد؟


  هل الأنسولين يمثل خطورة على مرضى السكر مصابي الكبد؟
     عدد مرات المشاهدة: 282        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: والدتى مريضة بمرضى السكر والكبد معًا، وقد أشار عليها الطبيب بضرورة التحول من الأقراص فى العلاج إلى الأنسولين فورًا، ولكنها مترددة فى هذا التحول لأنها كما تقول "مرتاحة" على العلاج بالأقراص وتخشى الوخز لحقن الأنسولين.

تجيب على السؤال الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ أمراض السكر بكلية الطب جامعة القاهرة قائلة:

عندما يصاحب مرض السكر الإصابة بأحد أمراض الكبد، فإن استخدام أقراص علاج السكر فى هذه الحالة قد يكون له بعض الآثار السلبية على الكبد، ويسمح بالعلاج بالأقراص إذا لم تتسبب فى ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد عند المريض، وفى حالة ارتفاعها يجب أن يحدد الطبيب متى يسمح للمريض بتناول هذه الأقراص، ومتى يجب أن نتجه فورًا للعلاج بالأنسولين، والذى لا يؤدى إلى أى آثار سلبية على الكبد بعكس بعض أنواع أقراص السكر.

وتشير الدكتورة إيناس إلى أن هناك نصيحة لابد أن يعرفها مرضى السكر المصابون بالكبد، وهى: عندما يذكر لك طبيبك ضرورة التوقف عن تناول أقراص السكر، والبدء فى تناول حقن الأنسولين، فهذا هو القرار السليم، وعليك البدء فى تنفيذه فورًا لأن هناك الكثيرين من مرضى السكر يترددون عندما يخبرهم الطبيب بضرورة التحول للأنسولين.

أما عن الإصابة بالكبد الدهنى لمريض السكر تقول، عندما يصاب مريض السكر بالكبد الدهنى يفضل الالتزام ببعض النصائح الطبية التى تساعده على تحسين حالة الكبد وانضباط وظائفه. أول هذه النصائح هى ضبط الوزن، ويفضل دائما إنقاص الوزن 10% من الوزن المبدئى، وضرورة أن يتم إنقاص الوزن ببطء على شكل كيلو جرام فقط أسبوعيًا، لأن إنقاص الوزن السريع يضر بوظائف الكبد، أما ممارسة الرياضة فتؤدى إلى المساعدة على ضبط الوزن.

الكاتب: عفاف السيد

 المصدر: موقع اليوم السابع