روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات نفسية | هل الاكتئاب لدى المسنين.. يزيد عند الرجال أكثر منه في النساء؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات نفسية > هل الاكتئاب لدى المسنين.. يزيد عند الرجال أكثر منه في النساء؟


  هل الاكتئاب لدى المسنين.. يزيد عند الرجال أكثر منه في النساء؟
     عدد مرات المشاهدة: 632        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت عفاف عبد المقصود تسأل: هل الاكتئاب لدى المسنين يزيد عند الرجال أكثر منه فى النساء؟

يجيب الدكتور محمد المهدى أستاذ الطب النفسى بكلية الطب بجامعة الأزهر قائلا:

يعتبر الاكتئاب لدى المسنين مشكلة طبية ونفسية واجتماعية وروحية فمن الناحية الطبية يكون الاكتئاب جزءا من منظومة مرضية متعددة الأركان، ومن ثم تكون هناك مشكلات تشخيصية وعلاجية عديدة، ومن الناحية الاجتماعية فقد تزايد أعداد المسنين فى الوقت الذى انشغل فيه الأبناء بصراعات حياتهم الشخصية، وقد أصبحت رعاية المسن تشكل عبئا عليهم فى ظروفهم الراهنة والطاحنة.

أما من الناحية النفسية فالمسن لديه الكثير من خبرات الفقد التى تجعله عرضة للاكتئاب بشكل كبير وأخيرا فإن المسن يعيش خبرة روحية مزلزلة حيث يشعر أنه أعطى ظهره للحياة وقد حانت لحظة الرحيل وهو يشعر أنه مقبل على مجهول لا يعرف فيه مصيره على وجه التحديد.

ويشير الدكتور محمد المهدى إلى أنه تزيد نسبة الاكتئاب لدى كبار السن بحيث تصل إلى 15% فى المتوسط، ويكون فى النساء أكثر من الرجال بنسبة 1:2
لما كانت مشكلات الشيخوخة مستمرة بل ومتزايدة غالبا فإن الاكتئاب هنا لو لم يعالج جيدا وتعالج أسبابه أو تخفف فإننا نتوقع أن يتحول إلى اكتئاب مزمن، وتضعف معه مناعة المريض ويدخل فى مسار تدهورى خاصة مع تداخلات الأمراض وتفاعلات العلاجات المختلفة.

الكاتب: الكاتب: أمنية فايد

المصدر: موقع اليوم السابع