روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل الالتهاب الكبدي الوبائي (أ) معد؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل الالتهاب الكبدي الوبائي (أ) معد؟


  هل الالتهاب الكبدي الوبائي (أ) معد؟
     عدد مرات المشاهدة: 432        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت مروة فتحى تقول: هل فيروس التهاب الكبد الوبائى (أ) شديد العدوى؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور محمد صلاح على مدرس الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى بكلية الطب بجامعة الأزهر، قائلا:

الالتهاب الكبدى الوبائى (أ) Hepatitis A فيروس شديد العدوى ويكون أحيانا مميتا، ويصيب الفيروس ما يقارب 1.4 مليون إنسان على مستوى العالم كل سنة، أثناء السفر إلى بلدان ينتشر فيها الفيروس تكون نسبة الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائى (أ) أكثر من نسبة الإصابة بالتفوئيد.

ويتواجد الفيروس فى براز الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائى (أ)، وتنتشر العدوى عادة من شخص إلى شخص أو تتم الإصابة عن طريق الأكل والشرب الملوث بهذا الفيروس من شخص مصاب به.

فمثلا تتم العدوى عن طريق تناول الطعام الغير مطهى (مطبوخ) كالمحار ، السلطات، الفواكه التى تؤكل بدون تقشير بعد غسله بماء ملوث أو بعد تلوثه من عمال المطاعم المصابين بالفيروس.

ويشير الدكتور محمد صلاح على إلى أن الذين يصابون بأعراض واضحة يصابون بأعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا (حمى، قشعريرة)، أيضا ربما تشمل الأعراض فقدان الشهية للطعام، غثيان، يرقان (اصفرار الجلد والعينين)، تحول البول إلى اللون الداكن ، تحول البراز إلى اللون الفاتح، ألم فى الجزء الأيمن العلوى من البطن، وضعف عام أو إعياء.

التهاب الكبد الوبائى (أ) لا يتحول إلى مرض مزمن ولكن الشفاء التام يكون بطئ. الإصابة عند الأطفال (بالذات أقل من 6 سنوات) عادة تكون الإصابة بدون أعراض واضحة. بالنسبة للبالغين تستمر الأعراض لمدة شهر تقريبا والشفاء التام يستغرق 6 أشهر. تحدث انتكاسه مرضية عند 20% من المرضى. هذه الإنتكاسه تضعف المريض لمدة 15 شهر تقريبا.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع