روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل التخدير النصفي يسهل عملية الولادة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل التخدير النصفي يسهل عملية الولادة؟


  هل التخدير النصفي يسهل عملية الولادة؟
     عدد مرات المشاهدة: 728        عدد مرات الإرسال: 0

 تسأل قارئة: أنا امرأة حامل فى الشهر الثامن، وأريد معرفة معلومات عن التخدير النصفى، وهل هو يسهل عملية الولادة؟ وهل الحقنة الشرجية مفيدة قبل الولادة؟ وهل مشاكل العين تؤثر على الولادة؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور جورج يواقيم، استشارى أمراض النساء والتوليد قائلا:

التخدير النصفى هو عبارة عن تثبيت حقنة فى الظهر، تكون نهايتها تحت الغلاف الذى يغلف النخاع الشوكى، وتوصل تلك الحقنة من الطرف الخارجى بخرطوم رفيع يحقن عن طريق سائل التخدير الذى يصل إلى النخاع الشوكى، والذى بدوره يتحكم فى النصف الأسفل من الجسم، فيتم التخدير وذلك يجعل المرأة لا تشعر بآلام الوضع، وكلما انتهى المفعول تحقن جرعة أخرى.

إلا أن تلك الطريقة قد تسبب بعض المضاعفات كالتهاب النخاع الشوكى، الذى قد يصل إلى أغشية المخ، مما قد يؤدى إلى الهبوط الحاد فى ضغط السائل الشوكى، كما أن تلك الطريقة تفقد المرأة القدرة على دفع الجنين إلى أسفل نتيجة تخدير عضلات البطن السفلى.

ولكن هناك أدوية تخفف من آلام الوضع عن طريق الحقن بالوريد، وبعض الأمهات يعانين من البواسير، وفى تلك الحالة الحقنة لا تعالجها، فالبواسير تظهر نتيجة ضغط الجنين على مسار الدم فى الجزء الأسفل، ولا مجال لتفاديها أما بخصوص قصر نظر العين وكيفية تأثيرها على الولادة، فقصر النظر أو طول النظر لا يمنع من الولادة الطبيعية.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

 المصدر: موقع اليوم السابع