روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل الجلوس طويلا أمام الكمبيوتر.. يتسبب في ضعف الشبكية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل الجلوس طويلا أمام الكمبيوتر.. يتسبب في ضعف الشبكية؟


  هل الجلوس طويلا أمام الكمبيوتر.. يتسبب في ضعف الشبكية؟
     عدد مرات المشاهدة: 471        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل أنور عبد الوهاب يقول، أبلغ من العمر 23 عاما، وأرتدى نظارة طبية علاجا لقصر نظرى، وفى الفترة الأخيرة بدأت أعانى من عدم وضوح الرؤية وعندما ذهبت إلى الطبيب وقام بتوقيع الفحص الاكينكى بعدها قرر أن شبكية عينى بدأت تتفتت، فما هى أسباب تفتت شبكية العين، وما أعراض هذا المرض، وهل لهذه الإصابة علاج، علما بأننى أجلس لفترات طويلة على الكمبيوتر فهل هذا وراء هذه الإصابة؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور كريم عبد الحميد أستاذ الرمد بمعهد بحوث العيون، قائلا:

تقع الشبكية فى الجدار الخلفى للعين ويمرّ من خلالها الضوء إلى الخلايا العصبية التى تستقبله، وإن مركز الشبكية يخدمه أقل مصدر للدم فى الجسم، لذلك فهو يتأثر بسرعة بسبب ضعف وانقطاع مصدر الدم عن مركز الشبكية حيث يحدث ذلك مبكرا وحتى قبل أن تتأثر وظائف الجسم الأخرى مسببة ضعفا تدريجيا فى الإبصار، وإن نمو أوعية دموية جديدة وتسرب الدم يمكن أن يتسبب فى حدوث ندب فى الشبكية وفقدان حاد بالبصر، ومن ثم فإن الضعف الذى يصيب هذا الجزء من العين له العديد من الأسباب قد تنتج بسبب قصر نظر شديد أو بعض الأمراض الأخرى التى أصابت الشبكية، وإن كان كثرة الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر ليست من أسباب تلك الإصابة، لذا فإن علاج الحالة المرضية يتوقف على سبب الإصابة.

ويشير الدكتور كريم إلى أن ضعف الشبكية لا يسبقه أية أعراض، ولكن عند ظهور فلاشات أى "نور" أو ذبابة طائرة لابد أن يتوجه المريض فورا لعمل الفحوصات الطبية اللازمة للوقوف على التشخيص السليم فقد تكون بوادر انفصال فى الشبكية.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع