روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل الحامل.. تستطيع الصيام في شهر رمضان؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل الحامل.. تستطيع الصيام في شهر رمضان؟


  هل الحامل.. تستطيع الصيام في شهر رمضان؟
     عدد مرات المشاهدة: 2367        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت حنان عبد المقصود تقول، هل المرأة الحامل تستطيع الصيام في شهر رمضان؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور محمد صلاح على، مدرس الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي بكلية الطب بجامعة الأزهر، قائلا:

للمرأة الحامل وضع خاصة في شهر رمضان، إذ إنها تحتاج إلى زيادة الاهتمام بتغذيتها للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، لذا يجب أن تُحدث الحامل التي تستطيع صيام شهر رمضان المبارك بعض التغيرات في نمط غذائها اليومي لتجنب حرمانها أو حرمان جنينها من أي عنصر من العناصر الغذائية اللازمة لهما.

بحيث يتم توزيع وجبات الحامل الصائمة على ثلاث وجبات، وجبة متوسطة عند الإفطار.

ووجبة ثانية بعد أربع إلى خمس ساعات من وجبة الإفطار، ثم وجبة السحور والتي يفضل أن تكون متأخرة ما أمكن ذلك ، مع ضرورة أن تحتوي الوجبات على المجموعات الغذائية الخمس من نشويات وألبان وفواكه وخضروات ولحوم والتركيز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف لأنها تساعد على التخفيف من الإمساك.

كما يجدر الإشارة هنا إلى أهمية تناول 3-4 أكواب من الحليب ومشتقاته كاللبن خلال فترة الإفطار بحيث يتم تناول هذه الحصة مع الوجبة أو بين الوجبات لتوفير عنصر الكالسيوم اللازم لبناء العظام.

وتوصي الدراسات بضرورة تناول كميات كافية من الخضروات (2-3 كوب طازجة أو مطبوخة) مثل الجزر والبركولي والكوسة والسبانخ وكذلك تناول 2-4 حبات صغيرة من الفاكهة وخصوصاً البرتقال والموز والتمر والتين والزبيب.

وكذلك التركيز على استهلاك الحبوب بشكلها الكامل وغير المقشور مثل القمح والأرز البني والخبز الأسمر والفريكة والبرغل لأن هذه الأغذية غنية بفيتامينات "ب" المركبة وبعض المعادن وغيره من المواد الهامة لتطور الجنين ونموه.

وتناول كميات كافية من البروتين (حوالي 120-150 جرام في اليوم) من اللحم أو الدجاج أو السمك من بعد الفطور وحتى السحور. إضافة إلى ذلك فإنه يفضل عدم الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة مثل الكنافة والقطايف لأنها تسبب عسرا في الهضم وكذلك تجنب الأطعمة التي تعطى سعرات حرارية غير مفيدة (فارغة) مثل الشيبسى والحلويات ووجبات الغذاء الجاهزة الغنية بالمواد الحافظة والأملاح والدهون.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع