روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل السمنة تؤدي إلى أمراض القلب والشرايين؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل السمنة تؤدي إلى أمراض القلب والشرايين؟


  هل السمنة تؤدي إلى أمراض القلب والشرايين؟
     عدد مرات المشاهدة: 373        عدد مرات الإرسال: 0

 تسأل قارئة: والدتى مصابة بزيادة فى الوزن والمعروفة بالسمنة فهل السمنة تؤدى إلى أمراض الشرايين وإلى مضاعفاتها، وما أسباب السمنة؟

يجيب على السؤال الدكتور محمد محسن إبراهيم، أستاذ أمراض القلب بطب القاهرة ورئيس الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم قائلا:

زيادة الوزن المعروفة بالسمنة هى أحد العوامل الهامة، التى تؤدى إلى أمراض القلب والشرايين، وإلى مضاعفاتها فى سن مبكرة، وإلى ارتفاع نسبة الوفاة, كما أن الإصابة بالسمنة يصحبها عادة زيادة فى دهون الدم، خاصة الدهون الثلاثية وزيادة فى سكر الدم وارتفاع فى ضغط الدم.

أما عن أسباب السمنة، فيشير الدكتور محسن إبراهيم إلى أن زيادة الوزن تنتج من تناول كميات من الطعام والسعرات أكثر من حاجة الجسم، فيقوم الجسم بتخزين السعرات الزائدة فى صورة دهون تزيد الوزن، ولذلك فإن السمنة تنتج من خلل فى الموازنة بين الطاقة الداخلة للجسم (الطعام – السعرات) والطاقة المفقودة (الحركة والمجهود الجسمانى).

ومن العوامل التى تساعد على السمنة أيضًا الاستعداد الوراثى وخلل الهرمونات والعوامل النفسية والاجتماعية. ويشير أيضًا إلى أن السمنة تبدأ عادة فى سن مبكرة نتيجة العادات الغذائية السيئة مثل الإكثار من شرب المياه الغازية وتناول الحلويات بكثرة، والأطعمة سابقة التجهيز وسريعة الإعداد (الفاست فوود) والشيكولاتة والفطائر وعدم ممارسة الرياضة البدنية.

ويضيف الدكتور محسن إبراهيم، أن علاج السمنة يتطلب اتباع نظام غذائى خاص يهدف إلى إنقاص السعرات فى الطعام وممارسة الرياضة البدنية والنشاط الجسمانى والمتابعة والمراقبة الذاتية.

الكاتب: عفاف السيد

 المصدر: موقع اليوم السابع