روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | هل الطماطم.. تقي من أمراض القلب؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > هل الطماطم.. تقي من أمراض القلب؟


  هل الطماطم.. تقي من أمراض القلب؟
     عدد مرات المشاهدة: 309        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل عامر عبد الرءؤف يقول: قرأت أن تناول الطماطم يفيد فى الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، فهل هذا صحيح؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا:

هناك عقار مستخلص من الطماطم يقى من أمراض القلب، حيث أكد العلماء أن عقاراً جديداً مستخلصاً من ثمار الطماطم يمكن أن يقى من خطر أمراض القلب والنوبات الدماغية. وأشار العلماء إلى أن العقار الجديد يحتوى على مادة اللايكوبين الفعالة المقاومة للكوليسترول من نوع (ال دى ال) الضار. وطورت عقار (اتيرونون) شركة تعمل فى مجال التقنية الإحيائية تابعة لجامعة كامبريدج فى بريطانيا، حيث سيتم طرحه فى الأسواق كعقار مكمل للحمية الغذائية، وكانت التجارب الأولية، التى أجريت على 150 مصاباً بأمراض القلب، أظهرت أن للعقار الجديد القدرة على تقليل أكسدة الشحوم الضارة فى الدم إلى ما يقرب من الصفر خلال ثمانية أسابيع. ويقول الدكتور بيتر كيركباتريك، الذى يقوم بالإشراف على المزيد من الأبحاث على اتيرونون، إن العقار الجديد يمكن أن يكون أكثر فعالية من الأدوية التى يصفها الأطباء حالياً لمعالجة ارتفاع معدلات الكوليسترول.

بينما يحذر البروفسير بيتر ويسبيرج من جمعية القلب البريطانية الناس من التعامل مع أى عقار جديد أو منتج طبيعى معدل حتى يتم اختباره معملياً". ويضيف ويسبيرج أن اختبار العقار الجديد سيحتاج لبعض الوقت والعديد من التجارب المعملية.

ودعا ويسبيرج مرضى القلب للاعتماد على العقاقير المختبرة والتى يصفها الأطباء وتناول كمية من الخضروات والفواكه الطازجة إلى أن يتم التأكد من العقار الجديد. وقد أشار البروفسير انتونى ليدس، وهو مشرف على جمعية خيرية بريطانية لمرضى القلب، إلى أن عقار اتيرونون المستخلص من مادة اللايكوبين يمثل مدخلاً جديداً تماماً لعلاج معدلات الكوليسترول العالية فى الدم. وأضاف ليدس أن نتائج الاختبارات الأولية "واعدة جداً". يذكر أن اللايكوبين هو مادة مضادة للأكسدة توجد فى قشرة الطماطم وتمنحها لونها الأحمر، لكن اللايكوبين الذى يتناول فى شكله الطبيعى لا يتم امتصاصه بصورة جيدة.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع