روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل الكافيين.. يضر بصحة الحامل؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل الكافيين.. يضر بصحة الحامل؟


  هل الكافيين.. يضر بصحة الحامل؟
     عدد مرات المشاهدة: 281        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت غادة عبد المقصود تقول أنا حامل فى شهرى الخامس وأحب تناول الشاى والقهوة بكثرة، فهل تؤثر مادة الكافيين الموجودة بهما على صحتى؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا:

يجب أن تحذر السيدات الحوامل من الإفراط فى تناول الكافيين، فقد حذَّرت وكالة معايير الأغذية فى بريطانيا الحوامل من خطر الإفراط فى تناول الكافيين وقالت إنه يتعين عليهن تخفيض نسبة استهلاكهن اليومى من تلك المادة إلى حدود شرب فنجانين من القهوة أو أربعة أكواب من الشاى، بالحدود القصوى. وقالت الوكالة إنها خفضت النسبة التى تنصح الحوامل باستخدامها من المنبهات من 300 إلى 200 مليجرام فى اليوم الواحد، أى بمعدل الثلث تماما.

يُشار إلى أن الأطفال الذين تكون أوزانهم قليلة عند الولادة يكونون معرضين للمشاكل الصحية، مثل أمراض القلب والسكر، أكثر من غيرهم.

ويقول الخبراء إن هذه النتائج تعنى أنه بات على الحوامل التقيد بحد أقصى من شرب القهوة لا يتعدى الفنجانين يوميا، مع العلم أنهم لا يرون داع لأن تشعر النساء اللائى دأبن على شرب ثلاثة فناجين من القهوة يوميا بالذعر، وإن كان الإقلال من تناول مادة الكافيين يفيد الصحة العامة للإنسان وبخاصة السيدات الحوامل ألا أن هناك لا يزال ثمة خطر من تناول هذه المادة أساسا.

وقد كشفت نتائج الدراسة البريطانية والتى شملت 2500 حامل، إلى أن شرب الحوامل للقهوة بشكل معتدل أثناء فترة الحمل من شأنه أن يقلل من مخاطر تعرض مواليدهن لمشاكل سلوكية وفرط فى النشاط لدى المواليد الذكور، وكانت دراسة أمريكية قد كشفت مؤخرا عن أن القهوة تزيد من خطر التعرض للإجهاض، ولكنها ذهبت إلى حد نصح الحوامل بضرورة تجنب استهلاك الكافيين، حتى بمعدل متوسط، وتحديدا فى المراحل الأولى للحمل.

وتوصلت الدراسة الأمريكية التى شملت ما يزيد على الف سيدة إلى نتيجة مفادها أن تناول حتى 200 مليجرام من الكافيين يوميا يضاعف خطر الإجهاض لدى الحامل مقارنة بتلك التى تحجم عنها.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع