روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل الكحة.. تؤثر على نبرة الصوت؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل الكحة.. تؤثر على نبرة الصوت؟


  هل الكحة.. تؤثر على نبرة الصوت؟
     عدد مرات المشاهدة: 781        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل زايد عبد الوهاب يقول أعانى من كحة مستمرة منذ شهور ومنذ فترة أحسست بتغير فى صوتى بدأ يزداد بالتدريج، فهل تغير الصوت له علاقة بالكحة؟

تجيب على هذا التساؤل الدكتورة نيفين حسن نشأت، مدرس مساعد أمراض التخاطب بالمركز القومى للبحوث قائلة:

"بالطبع للكحة أو السعال علاقة وطيدة بتغير الصوت فهى من العوامل التى تؤثر على صحة وسلامة الثنايا الصوتية المسئولة عن إصدار الصوت".

وتضيف أن السعال المتكرر قد يؤدى لتغيير الصوت بطريقة غير مباشرة عن طريق التسبب فى ظهور اللحميات أو العقد على التنايا الصوتية (الأحبال الصوتية)، كما قد يكون السعال نتيجة لمرض رئوى مثل الدرن فيؤدى البلغم إلى نقل العدوى للحنجرة والتأثير يشكل مباشر على الثنايا الصوتية بإصابتها بعدوى، مما يؤثر على وظيفتها والذى يؤدى لتغيير الصوت.

وتقول إنه يجب معرفة سبب هذا السعال المزمن وعلاج أسبابه سواء كان الالتهاب المزمن أو الدرن أو غيره، ويجب شرب الماء بكمية كبيرة جدا تصل إلى 3 لترات من الماء فى اليوم للتغلب على لزوجة البلغم والتى تؤثر على كفاءة الصوت أيضا.

وتشير إلى أنه يجب عمل تصوير مجهرى للحنجرة لاكتشاف أى مشاكل مصاحبة أو ناتجة عن السعال، كما يجب الخضوع لجلسات علاج الصوت إذا استمر تغير الصوت بعد علاج الكحة أو السعال أو إذا تطورت الحالة ليصاحبها عقد، أكياس أو حبيبات على الثنايا الصوتية.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع