روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل الكورتيزون مناسب.. لنقص الصفائح الدموية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل الكورتيزون مناسب.. لنقص الصفائح الدموية؟


  هل الكورتيزون مناسب.. لنقص الصفائح الدموية؟
     عدد مرات المشاهدة: 837        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل إحدى السيدات ابنى عمره ثلاث سنوات يعانى من نقص صفائح الدم وعمل تحليل نخاع وأجسام مضادة والنتيجة مطمئنة ولكن النسبة تقل بطريقة رهيبة، فما السبب؟ وهل أعرضه على أخصائى دم؟ وهل الكورتيزون لفترة سيؤثر عليه فيما بعد؟

يجيب الدكتور هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس، قائلا:

نقص الصفائح الدموية أسبابه متعددة والأسباب أهمها فى هذه السن هى الالتهابات الفيروسية وخاصة الالتهاب الفيروسى "CMV" "الفيروس ذو الخلية الكبيرة" وهذا الفيروس يصيب فى الأساس مرضى نقص المناعة أو الأطفال بعد الولادة من أم تكون حاملة للفيروس والفيروس يسبب مشاكل عديدة أهمها تضخم الكبد والطحال وفقر الدم ونقص الصفائح الدموية، بالإضافة إلى ارتفاع الإنزيمات الكبدية والصفراء ولكن من الممكن أن يسبب نقص الصفائح الدموية بدون أعراض أخرى ويجب الكشف عن ذلك بتحليل الأجسام المناعية IGM" " والخاصة بالفيروس وليس IGG""

ومن المعروف أن الأجسام المناعية " IGM "تعنى أن هناك عدوى حديثة جدا ولابد عند تشخيص وجود التهاب فيروسى "CMV" مسببا لنقص الصفائح الدموية أن يتم العلاج فورا بمضادات الفيروس عند الطبيب المتخصص للأطفال أو أطباء الدم، وهناك أسباب أخرى لنقص الصفائح الدموية منها الاختلال المناعى وتكوين أجسام مضادة للصفائح الدموية وهذا غير موجود لدى الطفل لأن التحاليل الطبية التى تم إجراؤها للطفل تنفى هذا المرض، كما أنها تنفى أمراض أخرى مثل أمراض سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية.

كما أنه من المعروف أيضا أن فيروس سى يسبب نقصا فى الصفائح الدموية وإذا تم علاجه تصل الصفائح الدموية إلى المعدلات الطبيعية، كما أن مرضى تليف الكبد وتضخم الطحال يعانون أيضا من نقص الصفائح الدموية وعلاجه يكون بالتشخيص الدقيق للحالة والعلاج باستئصال الطحال بعد إعطاء التطعيمات المناسبة.

ولا يتم إعطاء كورتيزون لهذا الطفل إلا بعد التأكد التام والتشخيص الدقيق للحالة، حيث إن الحالة غير مشخصة حتى الآن والكورتيزون يصلح أساسا لمرضى نقص الصفائح الدموية الناتج عن اختلال المناعة أو مضادات الصفائح الدموية وهذا غير موجود لدى الطفل بالتحاليل الطبية التى تم عملها وننصح بعمل التحاليل الآتية: CMV، IGM، IGG" "ويتم عرض الطفل بعد ذلك على طبيب أطفال متخصص فى الدم.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع