روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل انسداد قناة فالوب.. يؤثر على زراعة طفل أنابيب؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل انسداد قناة فالوب.. يؤثر على زراعة طفل أنابيب؟


  هل انسداد قناة فالوب.. يؤثر على زراعة طفل أنابيب؟
     عدد مرات المشاهدة: 1186        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: حاولت إجراء زراعة لطفل أنابيب 9 مرات، ولم تنجح، والجهة اليمنى من قناة فالوب مغلقة واليسرى مستئصلة، فهل إذا تم استئصال الجزىء المغلق ستنجح عملية أطفال الأنابيب.

يجيب الدكتور محمد كامل حبيب استشارى أمراض النساء والتوليد:

أن عملية نجاح أو فشل زراعة طفل أنابيب ليس لها علاقة بقناة فالوب، لذا لا يجب على السائلة إجراء أى عملية استئصال لها، كما أن فتحها قد لا يكون له قيمة، خاصة وأنه بعد فتحها قد يحدث لها انسداد مرة أخرى نتيجة لتلف الغشاء المبطن لها مما يجعلها تفقد وظيفتها.

ويشير دكتور محمد إلى أن أسباب انسداد قناة فالوب يحدث لعدة أسباب، منها إجراء العمليات الجراحية فى مناطق البطن أو الحوض، فيحدث تليف داخل الأنبوبة، فتبطل وظائفها، وقد يحدث نتيجة لحدوث حمل خارج الرحم فتتأثر الأنبوبة وتفقد وظيفتها.

ويرى دكتور محمد ضرورة تحرى الدقة فى اختيار المركز الملائم الذى يحمل نتائح عالية مسبقا، حيث قد تكون أسباب فشل زراعة طفل أنابيب ناتجة عن خطوات إجرائية فى العملية.

ويبين أن هناك أسباباً عديدة لعدم نجاح عملية زراعة طفل أنابيب، منها أن تكون نوعية الأجنة المستخدمة غير جيدة، أو أن تكون الحيوانات المنوية المنتقاة بها شكل من أشكال التشوه، وقد يكون هناك عيب ما فى بطانة الرحم، أو هناك مشكلة ما فى الغشاء المبطن لجدار الرحم، ويعتبر هذا السبب هو السبب الرئيسى الذى يؤدى إلى الفشل فى إنجاح العملية.

وينصح دكتور محمد بضرورة الابتعاد عن بعض العادات الخاطئة التى قد تساعد فى عدم نجاح العلمية، من بينها التدخين الذى يؤثر بشكل كبير عل شكل ونوعية الحيوانات المنوية أو البويضة المنتقاة فى العملية.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع