روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل تتأثر كفاءة الشرايين الدموية.. بالإصابة بالسكر؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل تتأثر كفاءة الشرايين الدموية.. بالإصابة بالسكر؟


  هل تتأثر كفاءة الشرايين الدموية.. بالإصابة بالسكر؟
     عدد مرات المشاهدة: 311        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل يوسف عبد المقصود يقول، هل تتأثر كفاءة الشرايين الدموية بالإصابة بمرض السكر؟

يجيب الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا:

يعتبر مريض السكر أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين من الأشخاص الطبيعيين، ويرجع ذلك لأسباب عديدة منها ارتفاع ضغط الدم مما يؤدى إلى زيادة نسبة حدوث أمراض الشرايين التاجية، ووجود عوامل الخطورة الأخرى مثل التدخين والسمنة وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الفيبرينوجين وعوامل التجلط الأخرى فى الدم، وأيضا ارتفاع نسبة الدهون وخاصة الكولسترول التى تقوم بدور هام فى تلف الأنسجة المبطنة.

وقد يؤثر مرض السكر على الأوعية الفرعية وليس فقط الأوعية الرئيسية فإذا أصاب التصلب شرايين القدمين مثلا فإنها تضيق وتنخفض كمية الدم المتجهة إليها، ويؤدى ذلك إلى ألم فى عضلات الساق أثناء السير وقد يزول بالوقوف أو الراحة وقد يؤدى فى نهاية المطاف إلى الإصابة بما يعرف بالغرغارينا والذى قد يؤدى لا سمح الله إلى الحاجة إلى بترها أو بتر جزء منها.

إن هذه التأثيرات السلبية لمرض السكر يمكن تفاديها وذلك بتغيير نمط الحياة وإتباع التعليمات والإرشادات الصحية اللازمة والمداومة على زيارة الطبيب والتحكم فى مستوى السكر فى الدم والمحافظة على ضغط دم مقبول واتباع الحمية الغذائية والالتزام بالتمارين الرياضية ولا يكون ذلك إلا بالعزيمة والإرادة الدائمة.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع