روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل تغير شكل اللسان.. قد يكشف مرض الإنسان؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل تغير شكل اللسان.. قد يكشف مرض الإنسان؟


  هل تغير شكل اللسان.. قد يكشف مرض الإنسان؟
     عدد مرات المشاهدة: 928        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت منى عبد العظيم تسأل، هل اللسان يدل على صحة الإنسان ومرضه؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور محمد شومان استشارى الأمراض الباطنية، قائلا:

اللسان عضو حساس يعكس الحالة الصحية للإنسان وما يعتريه من مرض، لذا فعندما يذهب المريض إلى الطبيب يقوم الأخير بفحص اللسان ضمن توقيع الكشف على المريض، حيث قد يغطى اللسان بطبقة بيضاء أو صفراء فى حالة إصابة الإنسان بفيروس أو بكتيريا.

وأضاف فى بعض الأمراض يتورم اللسان أو يبدو أكثر حمرة من لونه المعتاد، وهذا على عكس الحالات التى يصطبغ فيها اللسان بما يتناوله الإنسان من طعام، وذلك يحدث مثلا فى حالة تناول الشاى أو القهوة أو الشيكولاتة أو عند تناول بعض الأدوية.

وهناك كثير من العوامل التى تهيج اللسان دون أن يكون الإنسان مريضا بأى من الأمراض العضوية وهذا مثل التدخين أو تهيج الفم نتيجة التركيبات الموجودة فيه، أو تناول بعض الأطعمة الحريفة أو نقص بعض الفيتامينات أو المعادن مثل فيتامين "ب" أو عنصر الحديد.

ويشير الدكتور محمد شومان إلى أن اللسان عضو رخو مغطى بنتوءات دقيقة الحجم تسمى الحلمات، وهى التى يكون بداخلها براعم التذوق وتعطى اللسان قوامه الخشن، وحتى نتجنب الكثير من الأمراض الناتجة من وجود بقايا الطعام فى الفم وعلى اللسان، فإنه يفيد المواظبة على المضمضة بماء مضاف إليه ملح، إلى جانب تنظيف اللسان بفرشاة الأسنان مع المضمضة بمطهر الفم.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع