روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل تناول الشيكولاتة السوداء.. مفيد لمرضى الضغط المرتفع؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل تناول الشيكولاتة السوداء.. مفيد لمرضى الضغط المرتفع؟


  هل تناول الشيكولاتة السوداء.. مفيد لمرضى الضغط المرتفع؟
     عدد مرات المشاهدة: 627        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل هيثم عبد الحق يسأل، هل تناول الشيكولاتة السوداء مفيد للمرضى الذين يعانون من ارتفاع فى ضغط الدم؟

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور أحمد غلوش، أخصائى الجهاز الهضمى والكبد، قائلًا:

من بين النتائج، التى عرضت فى الاجتماع السنوى للرابطة الأوروبية لدراسة الكبد فى فيينا، فى أعقاب عدد من الدراسات العلمية السابقة التى تشير إلى أن الشيكولاتة السوداء تعزز صحة القلب، كما يمكن وصفها فى المستقبل للأشخاص الذين يعانون تليفًا فى الكبد، وذلك فى أعقاب أحدث بحث أظهر الفوائد الصحية المحتملة للشيكولاتة.

حيث أكد باحثون أسبان أن تناول الشيكولاتة السوداء يضع حدًا للارتفاع المعتاد الذى يحدث بعد تناول الطعام فى ضغط الدم فى منطقة البطن، والذى قد تصل إلى مستويات خطيرة لدى مرضى التليف الكبدى، وفى الحالات الشديدة قد يؤدى إلى تمزق الأوعية الدموية، ومن المعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة فى الكاكاو، هى السبب فى أن الشيكولاتة مفيدة لضغط الدم، حيث إن هذه المواد الكيميائية تساعد خلايا العضلات الملساء فى الأوعية الدموية على الاسترخاء والاتساع.

ووجدت دراسة شملت 21 من مرضى الكبد فى مرحلة متأخرة، أن أولئك الذين أعطوا وجبة تحتوى على 85% من شيكولاتة الكاكاو السوداء، واجهوا ارتفاعًا أقل بشكل ملحوظ فى ضغط الدم فى الكبد، أو فى الوريد البابى، مقارنة بأولئك الذين أعطيت لهم الشيكولاتة البيضاء.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع