روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل تناول الكعك.. يزيد من الكولسترول؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل تناول الكعك.. يزيد من الكولسترول؟


  هل تناول الكعك.. يزيد من الكولسترول؟
     عدد مرات المشاهدة: 436        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت سلوى معروف تقول: أحب تناول الكعك بشدة، ونصحنى بعض الأصدقاء بعدم الإفراط فى تناوله حتى لا يزيد معدل الكولسترول فى الدم، فهل هذا صحيح؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا:

إن كعكة واحدة تكفى فى اليوم، حيث إن السعرات الحرارية والقيمة الغذائية فى الكعكة الواحدة تعادل رغيفى خبز، وذلك لأن الكعكة الواحدة بها ‏200‏ سعر حرارى والغريبة ‏120‏ سعراً حرارياً والبتى فور الواحدة ‏90 ‏سعراً حرارياً‏. ‏

‏وأكدت الدراسات أن مخبوزات الكحك والغريبة والبتى فور وغيرها تحتوى على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة مثل الكربوهيدرات والدهون والبيض، وبعض الإضافات الغذائية التى تعطى الطعم والرائحة المميزة لها،,‏ بالإضافة إلى الأنواع المختلفة من المكسرات، والتى هى مصدر من مصادر فيتامين "‏e‏" المعروف بقوته المضادة للأكسدة، وأهميته فى مقاومة أمراض القلب وتصلب الشرايين‏.‏ كما أوضحت الدراسات أن بعض المكونات الغذائية للكعك بها مواد من شأنها تهدئة الجهاز العصبي، بعكس المتعارف عليه بشرط الاعتدال فى التناول‏.

ويشير الدكتور جمال إلى أنه يمكن تناول الحلبة لمواجهة أضرار الكعك، حيث ينصح بتناول شرب الحلبة بصفة منتظمة عند أكل الكعك لتلاشى الآثار الضارة الناتجة عن الكعك، حيث تحتوى الحلبة على مادة "الجلاكتوفتان" التى تخفض مستوى السكر والكوليسترول، كما تحتوى على ألياف تمتص الدهون وحمض الأجانيين الذى ينشط الجهاز الهضمى.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع