روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل تناول المسكنات البنادول.. يسبب الإجهاض المتكرر؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل تناول المسكنات البنادول.. يسبب الإجهاض المتكرر؟


  هل تناول المسكنات البنادول.. يسبب الإجهاض المتكرر؟
     عدد مرات المشاهدة: 987        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل إحدى السيدات كنت أتناول الكثير من المسكنات وخصوصا البنادول قبل الزواج وبعد أن تزوجت أنجبت طفلة واحدة وكلما أحمل يتم إجهاضى حيث أجهضت حتى الآن ثلاث مرات فهل المسكنات هى السبب فى ذلك؟

يجيب الدكتور صلاح سند أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة قائلا:

الإجهاض المتكرر مشكلة شائعة فى الوقت الحالى وليس لها علاقة بتناول عقار البنادول أو أى أدوية مسكنة أخرى فى فترة سابقة ولمحاولة الوصول إلى السبب فى هذا الإجهاض المتكرر يجب عليها إجراء فحص للرحم للتأكد من عدم وجود عيوب خلقية فى الرحم أو ضعف فى عضلة عنق الرحم.

كما يجب إجراء تحاليل فى الدم للبحث عن أى أسباب أخرى مثل اضطراب الهرمونات أو الإصابة بميكروبات أو عدوى ميكروبية أو نتيجة لأسباب مناعية فى الجسم كأن يفرز الجسم أجسام مضادة لنسيج المشيمة مما قد يؤدى إلى الإجهاض وهذه هى أشهر الأسباب للإجهاض المتكرر وإذا تم اكتشاف أحد هذه الأسباب نقوم بعلاجها.

ولكن فى بعض الحالات قد تكون التحاليل كلها سلبية أى يكون السبب غير معروف وفى هذه الحالة ننصح بالصبر على محاولة تكرار الحمل علما بان الإجهاض المتكرر لا يؤثر تأثيرا سلبيا على الرحم أو على صحة المريضة ولكن التأثير السلبى الأساسى هو التوتر النفسى والذى قد يؤدى بدورة إلى تأخير حدوث الحمل وإذا تم اكتشاف أى سبب للإجهاض فإنه يمكن علاجه ببعض العلاجات البسيطة ولا تستغرق وقتا طويلا.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع