روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل توجد حشوات تجميلية للأسنان تحاكي الأسنان الطبيعية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل توجد حشوات تجميلية للأسنان تحاكي الأسنان الطبيعية؟


  هل توجد حشوات تجميلية للأسنان تحاكي الأسنان الطبيعية؟
     عدد مرات المشاهدة: 1228        عدد مرات الإرسال: 0

يقول الدكتور يوسف عبد الغفار يوسف، دكتوراه طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص بجامعة القاهرة، زميل الجمعية الدولية لزراعة الأسنان: اعتاد المرضى وكذلك بعض أطباء الأسنان على تسمية حشوات الكمبوزيت باسم حشو بالليزر، نظرا لاستخدام ضوء مخصص لتجفيف هذه الحشوات، ويطلق بعض الأطباء خطأ اسم حشو الليزر لإبهار المريض. ففى الماضى كان كل من قام بعمل حشوات لأسنانه يشكو من لونها وشكلها المخالف لشكل الأسنان الطبيعية.

ويشير الدكتور عبد الغفار إلى أن حشوات الأسنان فى الماضى سواء كانت حشوات تستخدم للأسنان الأمامية أو الخلفية كانت ذات مظهر غير مشجع للمريض على استخدامها. فبينما كانت حشوات الأسنان الخلفية يتم عملها من مادة مملغم الفضة ذات اللون الفضى، أيضًا كانت حشوات الأسنان الأمامية لا تحاكى الأسنان الطبيعية. ومع مرور الوقت تم استحداث حشوات تجميلية تحاكى الأسنان الطبيعية فى الشكل والصلابة.

ومن أشهر أنواع الحشوات التجميلية:

- حشوات الكمبوزيت.
- حشوات البورسلين.

وتعتبر حشوات الكمبوزيت هى الأكثر شيوعًا واستخدامًا، وذلك لأنها أوفر من حشوات البورسلين. وتعتمد هذه الحشوات على مواد راتنجية تتبلمر تحت تأثير ضوء مخصص لذلك ينبعث من جهاز يشبه لحد كبير المسدس أو القلم. ويقوم الطبيب بتحضير أسنان المريض لاستقبال الحشو بعد أن يزيل التسوسات ثم يقوم باختيار اللون المناسب لأسنان المريض من بين أكثر من عشرين لون مخصصين جميعهم لمحاكاة شكل الأسنان، وتكون مادة الكمبوزيت فى هذا الوقت على شكل عجينة. ثم يقوم باستخدام الضوء المخصص لتجفيف هذا الحشو وعندها تتحول هذه العجينة إلى بوليمر صلب.

وتعتبر حشوات الكمبوزيت ملائمة جدًا لعلاج المشاكل البسيطة ومشاكل كسر الأسنان الأمامية أما حين يأتى الأمر لعلاج فجوات الأسنان الخلفية المركبة، فهنا يقع الاختيار على حشوات البورسلين.

وحشوات البورسلين يتم تصنيعها لكل حالة على حدة وخصيصًا لهذه الحالة عن طريق عمل مقاس للحالة ثم تصنيع قطعة من البورسلين، ليتم لصقها بلاصق راتنجى لكى تعمل بكفاءة وتعطى مظهرًا مبهرًا للأسنان.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع