روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل حقن الكورتيزون خطر على ارتشاح الشبكية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل حقن الكورتيزون خطر على ارتشاح الشبكية؟


  هل حقن الكورتيزون خطر على ارتشاح الشبكية؟
     عدد مرات المشاهدة: 1314        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل لنا قارئ يقول إنى مريض بالسكر ومصاب بارتشاح فى الشبكية مع حدوث نزيف فى مركز الإبصار وقد قال لى الطبيب إنى أحتاج لحقن الكرتيزون هل عملية الحقن هذه خطر على الارتشاح وهل هناك علاج بديل؟

ويجيب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور وليد حازم أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب القصر العينى قائلا:

مرض السكر يؤثر تأثير سلبى على الشبكية ويحدث فيها بعض المضاعفات ضمنها نزيف فى الشبكية نتيجة حدوث ضعف للأوعية الدموية بالشبكية كما يحدث بها ارتشاح فى مركز الإبصار وهذا الارتشاح سيكون ناتج عن تكون تورم فى مركز الإبصار يتسبب فى تكوين تجمع مائى مما يؤثر على درجة الإبصار ويقلل من حدة الإبصار بشكل كبير.

وبالنسبة لعلاج الالتهاب الشبكى السكرى يكون عادة على شكل جلسات ليزر، ولكن إذا كان المريض يعانى من ارتشاح فى مركز الإبصار فليزر الارجون يكون محدود الفاعلية فى هذة الحالة ويحتاج المريض قبل إجراء جلسات الليزر إلى عمل حقن كرتيزون داخل العين مما يساعد على التصاق الارتشاح بشكل كبير.

ولتشخيص وجود نزيف فى الشبكية بجانب الكشف الطبى يجب إجراء أشعة بالصبغة على الشبكية اما لتشخيص وجود ارتشاح فى مركز الإبصار يجب عمل أشعة مقطعية على الشبكية، وأضاف د وليد أن الكرتيزون مادة مصرح بها دوليا للحقن داخل العين ولايوجد منها أية مشكلة، وننصح المريض بعد إجراء حقن وجلسات الليزر يجب على المريض إجراء متابعة دورية كل 6 أشهر.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع