روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الفشل الكلوى؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الفشل الكلوى؟


  هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الفشل الكلوى؟
     عدد مرات المشاهدة: 1059        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت لنا قارئة تقول: أبلغ من العمر 36 عامًا وأريد أن أعرف ما هو مرض الذئبة الحمراء؟ وما هى أعراضه؟ وهل يسبب الفشل الكلوى؟ وما علاجه؟.. يجيب الأستاذ الدكتور صفوت عبد العزيز سلطان، استشارى أمراض الباطنة والمناعة، قائلا:

مرض الذئبة الحمراء يعد أحد أمراض نقص المناعة، وهو يصيب السيدات أكثر من الرجال بنسبة 9 إلى 1، خاصة فى سن الـ30 والـ 50 وأعراضه هى أعراض الروماتيزم، مثل آلام المفاصل أو احمرار فى الوجه أو فى الأنف والوجنتين، بالإضافة لقرح الفم أو أن يكون نسبة البروتين عالية فى الدم.

وهذا قد يسبب الورم فى بعض أجزاء الجسم، ولكن عندما تأتى المريضة بعرض واحد فقط من هذه الأعراض لابد من البحث حتى نتفادى تأخر الحالة.

وأضاف أن علاج الذئبة يكون فى الأغلب بالكورتيزون، أما فى حالة تأخر الحالة فسنلجأ لأخذ بعض الأدوية التى يوصى بها الطبيب، وإذا تم اكتشافها وعلاجها مبكرا فسوف نتفادى أخطارها ولن تسبب الفشل الكلوى، ولكن إذا تهاونا أو تأخرنا فى العلاج ستؤثر على كرات الدم والصفائح الدموية وأحيانا تؤثر على عضلة القلب والغشاء المبطن لعضلة القلب، بالإضافة إلى أنها أحيانا تسبب الصرع والجلطات المخية، لذلك لابد من اكتشافها سريعًا والتعامل معها لأنها فى الأساس ما هى إلا أجساما مضادة داخل الجسم تنشط أحيانا.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع