روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل مرض المياه البيضاء.. وراثي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل مرض المياه البيضاء.. وراثي؟


  هل مرض المياه البيضاء.. وراثي؟
     عدد مرات المشاهدة: 816        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل القارئ عماد مصطفى 30 عاما، هل مرض المياء البيضاء وراثى أم لا؟ وما هو السن الذى يتم الإصابة به؟ وهل بعد العلاج تعود المياه مرة أخرى؟

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور عمرو عبد اللطيف الشافعى أخصائى جراحة العيون وعضو الجمعية المصرية لجراحة المياه البيضاء والقرنية والليزك، قائلا:

إن مرض المياه البيضاء هو تعكر يحدث فى قسم من العين يسمى بالعدسة، ويسبب المرض سحابه على عدسة العين تؤدى إلى ضعف الرؤية والإحساس بوجود شبورة بالرؤية، وقد يحدث الماء الأبيض فى أى عمر، ولكنه أكثر شيوعاً مع تقدم العمر خاصة بعد الـ60 عاما.

ويضيف الشافعى فى الأعمار المبكرة قد يكون جزء منه وراثيا، أو نتيجة لالتهابات العين المزمنة، أو مصاحبة لأمراض مثل الداء السكرى.

ويشير الدكتور الشافعى إلى أنه من الممكن أن يصاب الأطفال حديثو الولادة بهذا المرض، نتيجة تناول الأم بعض العقاقير الطبية أثناء فترة الحمل أو نتيجة إصابة الأم بأمراض أثناء فترة الحمل وخصوصا الثلاثة شهور الأولى، مثل الإصابة بمرض الحصبة الألمانية أو السكر أو مرض القطط أو تناول بعض الأدوية أثناء فترة الحمل.

وقد يصاب الإنسان العادى بهذا المرض نتيجة لتناول بعض الأدوية مثل دواء الكورتيزون لفترة طويلة أو نتيجة للإصابة ببعض الأمراض مثل مرض البول السكرى .

ويضيف الدكتور الشافعى طرق علاج المياه البيضاء هو استخدام النظارات الطبية التى تعمل على تحسين الرؤية، وإذا كان التأثير قويا على الرؤية، فلا يتم العلاج إلا من خلال العملية الجراحية وبعد العلاج جراحيا لا تعود المياه البيضاء مرة أخرى.

الكاتب: نهى عبد النبي

المصدر: موقع اليوم السابع