روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل ممكن أن يصاب الأطفال بالصدفية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل ممكن أن يصاب الأطفال بالصدفية؟


  هل ممكن أن يصاب الأطفال بالصدفية؟
     عدد مرات المشاهدة: 642        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل أحد القراء: طفلى عمره (8 سنوات) اكتشفت إصابته بالصدفية رغم عدم إصابة أى شخص فى العائلة بها، ومنذ شهر ذهبت إلى الطبيب وأخبرنى أنها صدفية لكنه قال: كيف تظهر الصدفية فى هذا السن؟ مع العلم أن طفلى لديه مشكلة فى القلب، وأجرى عملية فى عام 2003 أريد أن أعرف هل القلب له علاقة بالصدفية؟ وهل تؤثر عليه؟ وهل ممكن أن تشفى؟

يجيب الدكتور محمود فوزى، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بالمركز القومى للبحوث قائلا: الصدفية يمكن أن تأتى فى أى سن، إذن فحدوثها فى سن 8 سنوات شىء طبيعى، وكثيرًا ما تأتى للأطفال نتيجة الإصابة بجرثومة أو ميكروب السبحى، والذى يأتى فى الحلق، وغالبا ما يأتى بنوع معين من الصدفية نتيجة الإصابة بالمكروب السبحى، والتى تسمى الصدفية الحلقية.

ومبدئيا ليس بالضرورة أن يكون هناك علاقة بين الصدفية والقلب لأن الصدفية التى تأتى نتيجة الإصابة بالقلب لا تأتى إلا فى السن الكبير أى فى حدود سن الـ50 عامًا، وإذا كان هناك علاقة بين الجرثومة السبحية والإصابة بالحمى الروماتيزمية التى تصيب القلب، فننصح بعمل تحليل ASO"" وتحليل آخر يسمى C. reactive protein""، وإذا ظهر فى التحليل ارتفاع نسبة هذه الجرثومة السبحية، فمن الممكن أن تؤثر على القلب وعلى المفاصل، وأن الصدفية موجودة نتيجة وجود هذا الميكروب السبحى، بالإضافة إلى إصابة الطفل بالحمى الروماتيزمية، والتى لابد أن يأخذ لها علاج حتى تشفى تماما.

أما الصدفية التى من هذا النوع، فممكن علاجها بمادة Rimactan""، بالإضافة إلى علاجات موضعية أخرى مثل استخدام بخاخ "Skin cap" يستعمل بشكل موضعى على المكان المصاب مرتين فى اليوم. ويؤكد الدكتور محمود فوزى أن التحليل إذا ظهر سلبيًا، فلابد أن ننظر إلى الأسباب الأخرى التى تؤدى إلى الإصابة بالصدفية، والتى غالبا ما تكون مرتبطة بأمراض المناعة ويمكن استخدام البخاخ السابق فى هذه الحالة أيضا، وسيأتى بنتائج طيبة.

الكاتب: د. أمل علام

المصدر: سحر الشيمي