روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل هناك أدوية لها تأثير سلبي على العظام؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل هناك أدوية لها تأثير سلبي على العظام؟


  هل هناك أدوية لها تأثير سلبي على العظام؟
     عدد مرات المشاهدة: 350        عدد مرات الإرسال: 0

العظام فى جسم الإنسان تشبه الحديد فى المبانى، فهى ما يكسبها الصلابة والقوة، وللحفاظ على العظام قوية وسليمة يجب معرفة هل هناك أدوية معينة تؤثر بالسلب على العظام وتكوينها وقوتها؟

وينصح الأستاذ الدكتور عبد الحى مشهور أستاذ جراحات العظام والمفاصل:

بعدم استعمال بعض الأدوية التى لها مضار سلبية على العظام بشكل كبير، إلا فى حالات الضرورة القصوى، والتى يجب أن يقدرها الطبيب، وتكون تحت إشرافه، ومن تلك الأدوية أولا المهدئات، حيث يؤدى تناولها فى بعض الحالات خاصة أثناء الحمل إلى إصابة الجنين بتشوهات خلقية.

كذلك مشتقات الكورتيزون والتى لها آثار جانبية خطيرة على العظام والمفاصل، لذلك يجب ألا نلجأ إليها إلا فى الأحوال النادرة، وتحت إشراف طبى، ومن الآثار السلبية للكورتيزون ومشتقاته حدوث هشاشة شديدة بالعظام، مما قد يعرضها للكسر عند أقل إصابة، وبمنتهى السهولة، ولذلك فإننا نشدد على أهمية عدم تعاطى مشتقات الكورتيزون، بدون استشارة طبية، وأن يكون العلاج لمدة قصيرة، كذلك لابد من ذكر المريض للطبيب ما إذا كان قد تناول من قبل الكورتيزن أم لا.

والأدوية المضادة للالتهابات المفصلية المزمنة منها ما له تأثير جانبى على المعدة، إذا أخذ دون استشارة الطبيب، مما قد يضر بمرضى القولون وقرحة المعدة وحالات ارتجاع المرئ، وقد يتسبب تناوله فى إحداث قرحة بالمعدة أو حتى نزيف فى بعض الأحيان.

ويؤكد "مشهور"، على ضرورة استشارة الطبيب المختص بالحالة، قبل تناول أى دواء للحفاظ على سلامة العظام قوية وسليمة.

الكاتب: مروة محمود إلياس

المصدر: موقع اليوم السابع