روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل هناك أساليب جديدة.. لعلاج مرضي البهاق الجلدي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل هناك أساليب جديدة.. لعلاج مرضي البهاق الجلدي؟


  هل هناك أساليب جديدة.. لعلاج مرضي البهاق الجلدي؟
     عدد مرات المشاهدة: 751        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أعانى من مرض البهاق الجلدى وأتناول علاجه منذ عدة سنوات، هل هناك علاجات جديدة تحسن من الحالة المرضية لى؟

يجيب عن السؤال الدكتور هانى الناظر زميل الكلية الملكية للأطباء-إنجلترا-رئيس المركز القومى للبحوث السابق وأستاذ الأمراض الجلدية، قائلا:

مرض من الأمراض الجلدية المزمنة وقد عرف منذ القدم والمرض يظهر على هيئة مساحات بيضاء خالية من الخلايا الملونة التى تحتوى على صبغة الجلد المعروفة باسم الميلانين، ونتيجة اختفاء هذه الخلية يظهر الجلد وكأن به بقعة بيضاء. وقد لوحظ ان هذه البقع تأخذ أشكالا مختلفة وليس لها حدود ثابتة، كما أن المرض قد يصيب أى جزء وبشكل واحد.

ويصيب البهاق حوالى 1% من تعداد السكان فى أى مجتمع، كما أنه قد يصيب الأطفال الصغار أو الأشخاص المتقدمين فى السن حتى أنه سجلت حالات إصابة فى سن الثمانين من العمر، إلا أن أكثر الفترات تعرضا للإصابة هى الفترة من عمر 25– 45 سنة، والمرض يصيب الذكور والإناث على حد سواء، إلا أنه مرض غير معد، أى أنه لاينتقل من شخص لآخر على الإطلاق، سواء بالمعاشرة أو الملامسة أو بأى وسيلة أخرى.

وعن أسباب الإصابة بالمرض يقول الدكتور هانى الناظر لوحظ أن هناك نسبة من الإصابة بمرض البهاق ترتبط ببعض العائلات أى أن العامل الوارثى قد يلعب دورا فى ظهور المرض، إلا أن هذا ليس قاعدة، فكثير من الحالات تظهر دون الارتباط بأى عوامل وراثية، كذلك تلاحظ أن هناك نسبة من الإصابة تحدث نتيجة لتعرض المريض لصدمة شديدة أو حالات حزن كبيرة أو التعرض لخوف شديد، كما يحدث للأطفال.

وحديثا أثبتت الأبحاث العلمية الجديدة عن مرض البهاق أنه مرتبط ببعض الأمراض الناتجة عن خلل فى الجهاز المناعى للجسم، كما أنه وجد فى دم كثير من مرضى البهاق أجسام مضادة يفرزها الجسم ضد خلاياه الملونة، مما يؤدى إلى تكسيرها وتدميرها وبالتالى ظهور البقع الخالية من اللون على الجلد، وهذه النظرية الجديدة تميل إلى تفسير سبب المرض على أنه ناتج من خلل فى الجهاز المناعى للإنسان، ويضع مرض البهاق ضمن أمراض الجهاز المناعى.

ويشير الدكتور هانى الناظر أنه يعتمد فى طريقته الجديدة لعلاج المرض على النظرية السابقة، حيث يستخدم دواء الميثوتركسات المخفض لنشاط الجهاز المناعى فى علاج البهاق بغرض منع الأجسام المضادة للخلايا الملونة من محاربتها، وبالتالى مقاومة المرض ومنع انتشاره وعلاجه.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع