روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل هناك تمارين تعالج خشونة الركبة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل هناك تمارين تعالج خشونة الركبة؟


  هل هناك تمارين تعالج خشونة الركبة؟
     عدد مرات المشاهدة: 539        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت سعاد عبد الوهاب تقول: "أبلغ من العمر (44 عاما)، وأعانى من خشونة بالركبة، فهل هناك تمارين يمكن القيام بها لتخفيف تلك الآلام؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا:

"هناك بعض التمارين البسيطة التى ننصح بها لعلاج خشونة الركبة، وأيضا هى مفيدة لتجنب حدوث الخشونة".

1. التمرين الأول: اربط وزنا خفيفا (1- 2 كجم) أسفل الساق، وأنت جالس على كرسى اجعل ظهرك مستقيما مستندا إلى ظهر الكرسى، ارفع القدم لأعلى إلى أن تصبح الرجل مستقيمة، ابقَ على هذا الوضع وعد من واحد لخمسة، ثم انزل ببطء، كرر التمرين 10 مرات

2. التمرين الثانى: هذا التمرين يعتمد على شد العضلات الأمامية للفخذ بدون حركة، وهو من أهم التمارين التى تقوى عضلات الفخذ رغم بساطته، وننصح به دائما مرضى خشونة الركبة وأيضا لتجنب حدوثها. من الوضع راقدا على الظهر سواء على السرير أو على الأرض، شد عضلات الفخذ الأمامية بحيث يلامس الجزء الخفى من الركبة السرير أو الأرض، عد من واحد لعشرة ثم استرح وعد أثناء الراحة من واحد لخمسة، كرر التمرين 10 مرات. يجب أن تنتبه أثناء هذا التمرين بأن تركز على العضلة الأمامية فقط فكثير من المرضى يشدون معظم عضلات الجسم أثناء هذا التمرين وهذا خطأ، كما يجب الحرص على عدم كتمان النفس أثناء انقباض العضلة.

3. التمرين الثالث: وهو أيضا من التمارين الثمينة لتجنب خشونة الركبة، وهو يتم من نفس وضع التمرين السابق. من وضع الاستلقاء على الظهر حرك القدم لأعلى، ثم شد عضلات الفخذ الأمامية، ثم ارفع الرجل مستقيمة، ابقَ على هذا الوضع وعد من واحد لخمسة، ثم انزل ببطء، كرر التمرين 10 مرات. يجب الحفاظ على الركبة مفرودة طوال هذه التمرين، فإذا لاحظت أن الركبة تنثنى قليلا أثناء الرفع فحاول فردها فى كل مرة. هذا التمرين لا يناسب الذين يعانون آلاما فى الظهر أو عرق النساء. فإذا شعرت بآلام فى الظهر مع هذا التمرين تجاهل هذا التمرين.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع