روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل هناك خطورة من آلام أسفل البطن أثناء الحمل؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل هناك خطورة من آلام أسفل البطن أثناء الحمل؟


  هل هناك خطورة من آلام أسفل البطن أثناء الحمل؟
     عدد مرات المشاهدة: 340        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت لنا قارئة تسأل: أنا سيدة فى الشهر السادس من الحمل وأعانى من آلام شبه دائمة فى منطقة أسفل البطن، مع ألم بأعلى الفخذ، فهل هذه مؤشرات سيئة أم أنها عوارض طبيعية للحمل لا تستدعى القلق، علما بأنه الحمل الأول؟ وهل هناك بعض التعليمات التى يجب إتباعها لتخفيف هذا الإحساس بالألم؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور علاء الغنام، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب عين شمس:

 يجب أولا التفريق بين ما إذا كانت هذه الآلام فى منطقة أسفل البطن تأتى فى صورة تقلصات تختلف شدتها من وقت إلى آخر، أم أنها آلام دائمة وثابتة الشدة، ففى حالة كان الألم فى صورة تقلصات، يجب العرض على الطبيب فورًا لاحتمال أن تكون السيدة تعانى من تقلصات رحمية تنذر بولادة مبكرة، وفى هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية للعمل على تقليل هذه التقلصات، وإعطاء السيدة بعض الإرشادات الهامة لتجنب حدوث ولادة قبل الميعاد المقرر لها.

أما فى حالة ما إذا كانت هذه الآلام ثابتة الشدة، ولا تأتى فى صورة تقلصات، فهذا غالبا ما يكون بسبب الثقل الناتج من الحمل ويزيد هذا الإحساس فى حالة بذل مجهود زائد أو الوقوف لفترات طويلة، وكذلك الأمر بالنسبة لآلام أعلى الفخذ، ولعلاج هذه الحالة فيجب على السيدة الحرص على الراحة، وعدم الوقوف لفترات طويلة، وسوف تتحسن الحالة بعد ذلك، ويقل هذا الإحساس بالألم تدريجيا.

الكاتب: سارة حجاج

المصدر: موقع اليوم السابع