روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل هناك خطورة من السكر.. على الشرايين التاجية للسيدات؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل هناك خطورة من السكر.. على الشرايين التاجية للسيدات؟


  هل هناك خطورة من السكر.. على الشرايين التاجية للسيدات؟
     عدد مرات المشاهدة: 314        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: والدتى مصابة بمرض السكر منذ سنوات وبدأت تعانى من أمراض القلب والشرايين.. فهل السيدات أكثر عرضه للاصابة بهذه الامراض عن الرجال؟

يجيب على السؤال الدكتور محمد محسن ابراهيم أستاذ أمراض القلب بطب القاهرة رئيس الجمعية المصرية لإرتفاع ضغط الدم، قائلا:

مرض السكر أحد الأسباب الهامة المؤدية الى الإصابة بأمراض القلب والشرايين وأثره أكثر ضررا فى السيدات عنه فى الرجال فهو يزيد نسبه إصابة الشرايين التاجية بحوالى الضعف فى الرجال وبثلاثة أضعاف فى السيدات.

كما أن نسبة انسداد الشريان التاجى والذبحة الصدرية والوفاة الفجائية أعلى مرتين فى مرضى السكر عنها فى الأصحاء.

ويشير الطبيب، إلى أن مرض السكر يصاحبه فى كثير من الأحيان عدد من عوامل الخطر الأخرى المؤدية لتصلب الشرايين مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة الزائدة وزيادة الدهون الثلاثية فى الدم وانخفاض مستوى الكوليسترول الحميد (عالى الكثافة) بالإضافة إلى زيادة قابلية الدم للتجلط.

ويوضح الدكتور محسن ابراهيم، أنه من الأسباب الرئيسية للإصابة بالمرض هى السمنة وعدم الحركة خاصة السمنة التى تتركز فى توزيع الدهون فيها خاصة فى الجزء العلوى من الجسم فى جدران البطن وبين الأحشاء، ويلعب الاستعداد الوراثى دورا هاما فى الإصابة بمرض السكر، بالإضافة إلى الضغوط النفسية والالتهابات الميكروبية والخلل فى الغدد الصماء.

ويؤكد أن الوقاية من المرض تتطلب تغيير أسلوب وطريقة المعيشة فهما الركيزة الأولى فى الوقاية وعلاج المرض عن طريق اتباع النظام الغذائى الصحى والذى يهدف الى الوصول إلى المستويات الطبيعية للسكر والدهون فى الدم وخفض ضغط الدم المرتفع للحدود الطبيعية. وأيضا ممارسة الرياضة البدنية، بالإضافة إلى علاج عوامل الخطر الأخرى المؤدية إلى تصلب الشرايين مثل (ارتفاع ضغط الدم – التدخين – زيادة الوزن – زيادة الدهون والكوليستيرول فى الدم).

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع