روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل هناك طرق طهي صحية وأخرى ضارة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل هناك طرق طهي صحية وأخرى ضارة؟


  هل هناك طرق طهي صحية وأخرى ضارة؟
     عدد مرات المشاهدة: 565        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت دعاء عبد الغفار تقول، أنا سيدة فى منتصف العشرينات، وأحب تناول الطعام بصورة كبيرة إلا أنى أريد أن أحافظ عل وزنى، وكذلك التنوع فى الوجبات وطرق الطبخ، فكيف يمكننى أن أقلل من السعرات الحرارية فى الطعام، وما طرق الطهى المختلفة التى يمكن أن أنوع بها طعامى والحصول على طعام صحى فى نفس الوقت؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا:

للحصول على طعام صحى يجب الاهتمام بتقليل الدهون المضافة، واختيار الأطعمة قليلة الدهون وتجنب طرق الطهى التى تستخدم الكثير من الدهون كالقلى، وخصوصًا القلى العميق، وإذا كان لابد من إضافة الدهون فيكون الأولوية للزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون أو زيت الذرة، ويجب تجنب الدهون الجامدة كالسمن والزبد حتى لو كان السمن نباتيًا، فجميع أنواع السمن غنية بالدهون المشبعة أو الدهون المهدرجة.

واختيار طرق الطهى التى تقلل إضافة الدهون أو التى تسمح للدهون الموجودة فى الطعام بالتسرب أثناء الطهى، وهذه أشهر طرق الطهى المناسبة لتقليل السعرات الحرارية:

1.الشواء فى الفرن المنزلى.

فالشواء فى الفرن هو واحد من أفضل الطرق لإعداد الأطعمة لمن يرغب فى إنقاص وزنه، ولكى نحصل على طعم جيد يمكن استخدام التوابل أو عصير ليمون، وللحفاظ على الطعم يفضل تغطية الطعام جيدا أثناء الشواء فى الفرن إما باستخدام الغطاء أو بتغطية الإناء جيدا بالقصدير، وذلك يقلل من جفاف الطعام ومنع تسرب السوائل الداخلية من الدواجن، والأسماك، والخضار مثل الكوسة والبطاطس، والشواء فى الفرن هو الأسلوب الأمثل والأسهل للطبخ، ولكن بالتدريب والخبرة يمكنك الحصول على أفضل الطرق لأشهى الأطباق وبسعرات حرارية أقل.

2.الشواء تحت شواية الفرن.

فجميع الأفران المنزلية تقريبًا بها شواية علوية تعمل سواء بالغاز أو بالكهرباء، وهى مثالية للشواء، وعند الشوى بهذه الطريقة يجب أن يوضع الطعام على مسافة مناسبة من الشواية، بحيث لا يكون قريبًا جدًا فيحترق، ولا يكون بعيدًا فيجف، ولا ينضج بشكل جيد، كما يجب وضع الطعام على شبكة مخصصة لذلك، مع وضع صينية تحتها لتلقى السوائل والدهون التى تتساقط من الطعام، والشواء بهذه الطريقة يلزمه الاهتمام بتقليب الطعام ودهانه بشكل مستمر بالسوائل، كعصير الليمون أو البرتقال والتوابل أو حتى بالماء ليبقى الطعام رطبًا ولا يجف. الشواء تحت شواية الفرن وسيلة مثالية لطهى اللحوم والأسماك والدواجن.

3.الشوى على الفحم.

إنها الطريقة المثلى لتقليل الدهون والحصول على طعم جيد، فتساقط الدهون على الفحم الساخن يكسب الطعام برائحة الدخان المفضلة لدى الكثير من الناس، ولكن هذه الطريقة ليست متاحة لمعظم الناس، حيث تحتاج إلى الخروج فى الهواء الطلق، ولكن فى معظم الأحياء الآن توجد أماكن أو مطاعم يقومون بالشواء مقابل ثمن بسيط.

4.السلق.

السلق هو وسيلة رائعة للطهى عند الرغبة فى تقليل الدهون، وأيضا السعرات الحرارية، ولكن يعيبها فقدان بعض المواد الغذائية من الخضار أثناء الطهى لذوبانها فى الماء المغلى مباشرة، ويمكننا التغلب على هذا وتقليل هذا الفقد، بغلى الخضار بقشره، ثم تقشيره بعد ذلك مثل البطاطس وأيضا يمكننا سلق بعض الخضراوات فى أكياس بلاستيكية مخصصة لذلك (وليس أى أكياس بلاستيكية).

5.الطهى على البخار.

هى طريقة ممتازة للطهى دون الحاجة إلى إضافة دهون وأيضا تمكننا من تقليل العناصر الغذائية التى قد تفقد أثناء السلق، وهى طريقة مثالية لطهى الخضراوات، وتستخدم فيها أوانى مزدوجة عبارة عن حلتين توضعان فوق بعضهما السفلى يوضع بها الماء، والعليا ذات ثقوب فى قاعدتها ويوضع فيها الطعام المراد طهيه، ويجب الانتباه أثناء الطهى بهذه الطريقة إلى وجود كمية معقولة من الماء فى الإناء الأسفل طوال فترة طهى الطعام.

وفى النهاية أنصح دائمًا بتنوع الطعام مع الإكثار من الخضراوات الطازجة والسلطة الخضراء والفواكه (ماعدا الفواكه السكرية)، فهى الطعام الطبيعى الذى يحتوى على العناصر الغذائية الجيدة وبسعرات حرارية أقل.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع