روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | هل هناك طريقة.. للتخلص من فيروس سي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > هل هناك طريقة.. للتخلص من فيروس سي؟


  هل هناك طريقة.. للتخلص من فيروس سي؟
     عدد مرات المشاهدة: 710        عدد مرات الإرسال: 0

أحمد جادو يسأل: سيدى أعانى من فيرس سى منذ سنوات عدة، وأخذت حقن البيجسس فى أول المطاف، واستجبت بعد الحقنة الثانية عشرة وحصل انتكاسة عند الحقنة الرابعة والعشرين، وبعد ذلك بسنة أخذت حقن البيج أنترفيرون واستجبت حتى الحقنة الرابعة والعشرين، وانتكست فى نهاية العلاج ولا أعرف السبب. هل استفاد كبدى من الحقن أم لا؟ وهل هناك طريقة للتخلص من الفيروس؟ وماذا عن العلاجات والأدوية الحديثة والسليبين؟

يجيب الدكتور هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا:

هذا المريض استجاب استجابة مبدئية للعلاج، وانتكس مرة أثناء العلاج، ومرة بعد انتهاء العلاج، وسوف يستجيب مع العلاجات الحديثة أفضل من المرضى غير المستجيبين للعلاج على الإطلاق أو المستجيبين استجابة جزئية وليست كاملة، لذا ننصحه بانتظار الأدوية الجديدة التى تؤخذ بالفم، والتى تؤثر على النوع الجينى الرابع، والتى من المنتظر نزولها فى أسواق الدواء العالمية بعد ثلاث أو أربع سنوات من الآن، وفى خلال هذه الفترة لا داعى للانزعاج لأنه استفاد من العلاج فى المحاور الآتية:

خفض الإنترفيرون حدة الالتهاب الموجود بالكبد ودرجة التشمع ليس هذا فقط، ولكن أيضا قلل الإنترفيرون من نسب حدوث التليف والأورام فى الكبد، خاصة بعد كورسين من الإنترفيرون، وعليه فإن كبده من الممكن أن ينتظر سنوات بدون أى تدهور حتى نزول الأدوية الحديثة.

جدير بالذكر أن هناك على الأقل 4 أدوية جديدة مبشرة وفعالة ضد النوع الجينى الرابع، يجرى عليها حاليا الدراسات الأخيرة قبل نزولها فى أسواق الدواء، بعد ثلاث أو أربع سنوات من الآن، وخلال هذه الفترة ننصحه بأخذ السلمارين والانفكس والنيتازوكسينيد لمدة 6 أشهر وتقييم العلاج بعمل تحليل وظائف كبد وتحليل بى سى أر ومن الممكن أيضا إعطاء السليبين كحقن عند نزوله بالأسواق المصرية، ويؤخذ تحت إشراف الطبيب المعالج، ومن المنتظر أن تقوم إحدى الشركات المصرية باستيراد أو إنتاج هذا الدواء الذى نتمنى له الوجود فى القريب العاجل.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع